كيف يمكن لبرنامج “إيجار” في السعودية تحسين قطاع الإيجار التجاري؟

أعلن برنامج “إيجار” أمس الإثنين عن توثيق أكثر من مليون عقد إيجار تجاري في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار في المملكة العربية السعودية.

How can the "Ejar" program in Saudi Arabia improve the commercial rental sector?

How can the "Ejar" program in Saudi Arabia improve the commercial rental sector?

وأوضح البرنامج أنه تم توثيق ما يقرب من 500 ألف عقد إيجار تجاري خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

يهدف برنامج إيجار إلى تحسين قطاع الإيجار التجاري في السعودية وتسجيل جميع عقود الإيجار التجارية بنوعيها الموحّدة وغير الموحّدة، بما يحفظ حقوق الأطراف ويحسن كفاءة التعاملات في هذا القطاع.كما يهدف البرنامج إلى زيادة الثقة في التعاملات المالية والتعاقدية، وتيسير الإجراءات عن طريق توفير خيارات متعددة لسداد الدفعات، وقنوات متنوعة لسدادها.

How can the "Ejar" program in Saudi Arabia improve the commercial rental sector?
How can the “Ejar” program in Saudi Arabia improve the commercial rental sector?

ويقدم برنامج إيجار عددًا من المميزات لقطاع الإيجار التجاري، منها التكامل الرقمي مع الجهات في القطاعين الحكومي والخاص، مثل: وزارات العدل، والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتجارة، والاستثمار، بالإضافة إلى الربط مع منصة بلدي.

ويتميز العقد التجاري في “إيجار” بعددًا من المزايا المهمة للقطاع العقاري التجاري، مثل: العقد المشروط، والمرونة في صياغة البنود والالتزامات، ومنح صلاحيات أكبر للمستأجر، وتسجيل عقود الإيجار التجارية بأثر رجعي.

وتأتي هذه الخطوة من برنامج إيجار في إطار جهوده المستمرة لتحسين وتطوير قطاع الإيجار التجاري في المملكة العربية السعودية، والتي تتوافق مع رؤية المملكة 2030 لتعزيز الخدمات الرقمية وتطوير القطاع العقاري.

بهذا الصدد، يثير السؤال عن ما إذا كانت هذه التطورات في الإيجار التجاري ستساعد على حل مشكلة الإيجار التجاري في دول الخليج، بما في ذلك الإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عُمان والكويت.

مراجعة وتنسيق: أحمد كشك


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد