بالفيديو.. د. سليمان اللحيدان يوضح طريقة التعرف على مدمن «الشبو»

أوضح مدير إدارة الدراسات والمعلومات باللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات د. سليمان اللحيدان في لقاءه مع قناة “mbc”، من خلال برنامج “mbc في أسبوع“أن إدمان مادة «الشبو» يكون سريعاً، وأنها من أخطر أنواع المخدرات، كما أنها تسبب أضراراً فادحة في الجهاز العصبي، والدورة الدموية، وتجعلها في حالة تحفز شديد بشكل كبير جداً، حيث يكون عند الإنسان المبتلى بتعاطي هذا النوع من المخدر فرط شديد في الحركة، ورغبة جامحة في الاندفاع، وكذلك تتحول سلوكياته إلى الإجرامية، فهي مادة كيميائية تدمر الجهاز العصبي، ويتم تحضيرها في مختبرات خاصة.

 

علامات مدمن «الشبو»

وتابع اللحيدان كلامه عن المظاهر العامة التي يتميز بها مدمن «الشبو»، وهي:

  • حالة من التحفز، وقلة النوم، وضعف في الشهية، والانفعالية الزائدة.
  • الاعتداء والضرب، والنحافة، وقد يطول انعدام النوم لأيام متعددة.
  • غير مدرك للواقع، وجنون العظمة، والشعور بالقوة المفرطة.
  • تآكل في عظام الوجه، حيث أن من أضرار هذا المخدر أنها تحدث تغيرا كبيرا في خلال ستة أشهر في الشكل الخارجي للإنسان، وتتغير ملامحه.
  • الثرثرة في الكلام، والقيام بحركات غريبة لفترات طويلة.

أسماء أخرى للشبو

وأضاف اللحيدان أن الشبو له أسماء أخرى، وذلك مثل: الكريستال، الروك أو الصخرة، ميث إمفيتامين، كما أن لها طرق متعددة للتعاطي، حيث يتم ابتلاعها، وحقنها، وشمها، بالإضافة إلى تدخينها.

ونصح مدير إدارة الدراسات، والمعلومات باللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالمملكة، بالابتعاد عن الفرد الذي يقوم بقيادة السيارة بطريقة غريبة، وإفساح الطريق له، لأنه قد يكون من المدمنين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد