المملكة تمدد التخفيض التطوعي البالغ 500 ألف برميل حتى نهاية 2024م

قال مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، أن المملكة العربية السعودية ستقوم بتمديد الخفض التطوعي البالغ 500 ألف برميل يومياً، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق منظمة «أوبك بلس» بحسب صحيفة عكاظ السعودية.

وأعلن المصدر، أنه بالإضافة إلى ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع اليوم الأحد 4 يونيو 2023، لمستوى الإنتاج المطلوب لكل دول «أوبك» و«أوبك بلس»، فإن المملكة ستقوم بعمل تخفيض تطوعي إضافي في إنتاجها من البترول الخام، مقداره مليون برميل يوميا، وذلك ابتداء من شهر يوليو، ولمدة شهر قابلة للتمديد.

وبذلك التخفيض، سيكون إنتاج المملكة اليومي، هو 9 ملايين برميل، وليكون مجموع الخفض التطوعي للسعودية هو مليون ونصف المليون برميل يوميا.

المملكة تمدد التخفيض التطوعي البالغ 500 ألف برميل حتى نهاية 2024م

إجراء احترازي

وأشار المصدر إلى أن هذا التخفيض، يأتي كإجراء احترازي، ستقوم المملكة به لتعزيز الجهود الرامية لدعم استقرار الأسواق وتوازنها، كما يأتي هذا الخفض من مستوى الإنتاج  المطلوب بحسب ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الوزاري رقم 35 لأوبك بلس اليوم 4 يونيو 2023، كما ناقش الاجتماع عدد من القضايا، منها ما يتعلق بخط أساس الإنتاج الذي تم على أساسه حساب الحصص والخفض، وعنه تم خفض إنتاج النفط عن مستويات شهر أكتوبر 2022.

وأشارت المصادر أيضا، إلى أنه “هناك مناقشات مطروحة عن تخفيضات إضافية أخرى للإنتاج من بين مقترحات أخرى تم طرحها في الاجتماع”.

وتمد «أوبك بلس» نسبة كبيرة من إنتاج الخام العالمي للنفط تبلغ نحو 40% مما يعني أنه يمكن لها التأثير بشكل قوي على الأسعار العالمية، غير أن دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى لخط أساس أعلى من الإنتاج ليعكس نمو طاقتها الإنتاجية، وفقا لمصادر إعلامية.

وبحسب «عكاظ» فقد كشفت مصادر مطلعة، أن الاجتماع قد حدثت به محاولات لإقناع الدول التي لا تفي بالإنتاج من أفريقيا مثل أنجولا ونيجيريا، بأن يكون لها استهداف إنتاجي أكثر واقعية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد