المشروع السعودي لحفر قناة سلوى الحدودية يحول قطر إلى جزيرة منعزلة

قامت الحكومة السعودية بإصدار أوامر بإخلاء منفذ سلوى الحدودي مع قطر من قطاعي الجوازات والجمارك، تمهيدًا لقيام حرس الحدود السعودي، بإدارته بالكامل تمهيدًا للبدء في المشروع السعودي لحفر قناة سلوى الحدودية والذي يحول قطر إلى جزيرة منعزلة، والذي تم الإعلان عنه منذ عدة أيام مضت، والذي تقدر تكلفته بشكل مبدئي بحوالي 2.8 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 747 مليون دولار.

قناة سلوى الحدودية

تفاصيل قناة سلوى السعودية

 

جهات تمويل القناة وشركات الحفر

وبحسب تقارير نشرتها وسائل الإعلام السعودية، أنه من المقرر أن تقوم جهات استثمارية سعودية وإماراتية من القطاع الخاص بتمويل المشروع، وسوف تتولى شركات مصرية متخصصة في مجال الحفر بمهمة عمليات حفر القناة، إلا أن السيادة الكاملة على القناة فسوف تكون سعودية كاملة.

مواصفات قناة سلوى

ووفقًا لما تم نشره في وسائل الإعلام بالسعودية، فإن مواصفات القناة سيكون كالتالي :

  • عرضها 200 متر بعمق 20 مترًا،
  • تستوعب سفن الشحن والحاويات والركاب التي يصل طولها إلى 295 مترًا، وعرضها 33 مترًا.
  •  يتم حفر الخط مائي الجديد في الرمال بمحازاة الحدود القطرية.
  • تمنح ميزة تجارية واستراتيجية للسعودية.
  • من المنتظر أن يكون لها أثار سلبية على الجانب القطري.

 

كما ذكرت تقارير صحفية عن عزم السعودية إنشاء قاعدة عسكرية بين مشروع قناة سلوى البحرية والحدود القطرية، وهذا ما يمنحها جزءا استراتيجيا من جزيرة سلوى، والتي سوف تضم الأراضي القطرية، وهو ما يجعل قطر جزيرة غير مستقلة، بعكس مملكة البحرين مثلًا، لأنها سوف تكون جزءًا من جزيرة سلوى.

رأي المعارضين لحفر القناة

يعارض بعض المحللين قيام السعودية بإنشاء القناة، ومنهم المحلل البحريني الدكتور سعيد الشهابي الذي يرى أن فصل قطر عن السعودية يعني التخلي عنها لدول أخرى مثل إيران أو تركيا، وهذا لا يصب في مصلحة السعودية أو الخليج، فضلًا عن الأمر الخطير التي تنوي السعودية والامارات فعله بعد حفر القناة وهو التخلص من النفايات النووية للبلدين، مشيرًا إلى أن ما تنوي السعودية الإقدام عليه سوف يؤدي إلى تصدع لمجلس التعاون الخليجي.

رد فعل الولايات المتحدة على حفر القناة

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، أن مشروع حفر قناة سلوى، يزيد من حدة الصراع، ودعت إلى التهدئة والحوار لحل الأزمة،  واصفة الأمر بأنه لا يفيد النزاع الخليجي  بل يزيد من حدته، مضيفة أن قطر شريك استراتيجي ذو قيمة عالية للولايات المتحدة، وصديق لها أيضا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد