المرور السعودي يكشف خطوات تجديد رخصة القيادة للتسهيل على المواطنين

ردًا على أحد المستفيدين، كشفت الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية، من خلال بيان رسمي قامت بنشره عبر حسابها على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن تفاصيل خطوات تجديد رخصة القيادة، وقالت المرور أن تجديد رخصة القيادة المنتهية من الخدمات المقدمة والتي يمكن الحصول عليها بخطوات بسيطة، وجاء هذا من المرور ردًا على تساؤل أحد المتابعين قال فيه “الرخصة انتهت هل عليها قسيمة.. وكيف أجدد الرخصة؟”.

خطوات تجديد رخصة القيادة

خطوات تجديد رخصة القيادة

خطوات تجديد رخصة القيادة

وبحسب المرور السعودي، فإن تجديد رخصة القيادة متاح للراغبين بكل سهولة، بحيث يمكن تجديد الرخصة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بسداد رسوم التجديد المطلوبة.
  2. قم في حالة وجود مخالفات مرورية بسدادها.
  3. قم بإجراء الفحص الطبي بإحدى المراكز المعتمدة.
  4. تجديد الرخصة متاح من خلال حساب المستفيد على منصة أبشر الإلكترونية، بحيث تتيح المنصة إمكانية تقديم طلب لتجديد الرخصة ضمن خدماتها الإلكترونية المتاحة.

رسوم تجديد رخصة القيادة

وكانت المرور السعودية قد كشفت في وقت سابق كذلك، عن الرسوم المفروضة على خدمة تجديد رخصة القيادة، وقالت المرور أن تجديد رخصة القيادة من الخدمات المقدمة برسوم، يجب سدادها للحصول على الخدمة، والتي تختلف قيمتها باختلاف الفترة الزمنية لمدة التجديد والتي جاءت كالتالي:

  • تجديد الرخصة لمدة عامين بقيمة 80 ريال.
  • تجديد الرخصة لمدة 5 سنوات بقيمة 200 ريال.
  • تجديد الرخصة لمدة 10 سنوات بقيمة 400 ريال.

فقدان رخصة القيادة

كذلك سبق وأوضحت المرور السعودية أنه يجب على قائد المركبة في حال فقد رخصة القيادة، أن يبدأ بالإبلاغ عن الأمر في قسم المرور، مع سداد جميع المخالفات والرسوم المطلوبة، بعدها يمكنه مراجعة المرور للتقدم بطلب استخراج بدل فاقد، وبحسب المادة ال15 من نظام المرور، فإن استخراج بدل فاقد رخصة المرور متاح بعد سداد الرسوم المقررة والتي يتم تحديدها وفق الإجراءات اللازمة لاستخراج الرخصة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

5 تعليقات
  1. يحيى بن عمر مجلي يقول

    تعودنا على السهالات في كل الأمور والحمدلله.
    واتمنى من المسئولين إيجاد طريقه يمكن من خلالها تجديد رخصةالقياده ورخصةالسير مع وجود المخالفات وذلك حتى تتاح للاغلبيه ان يكونوا نظامين وتتوقف عنهم المخالفات وقد يستحدث نظام يساعدهم في التقليص من الأرقام الفلكيه التي يعانون منها الان ة.
    وقد أصبحت عثره في طريقهم ففي حين سُمح لهم بالتجديد لغرض هادف يتيح الإستفادة من كل متعثر بمديونية المخالفات ان يدفع الرسوم الفعليه للتجديد ويساهم في رفع نسبةالتحصيل لصندوق المرور وهذا افضل من تعطيلهم وزيادة المخالفات بدون جدوى.
    ولنا في الإتصالات اكبر مثال
    حيث يمكن لعميلهم المتعثر ان يستفيد من خدماتهم عبر رقم جديد وهذي السياسه تفعل حركة العميل الماليه من خلال الشحن للشريحه او اي سدادات. وهكذاااااا

    أتمنى أن تجد امنيتي مفسر احلام ومحقق اماني متمرس وله نظره بعيده ويكون ذو إمكانيات مؤثره. لنسمع عما قريب بشاره بأن الحلم كان رؤيا ويمكن تحقيقه.

    وبصراحه انا واحد من اللي يتمنون التجديد مع وجود المخالفات اللي من الصعب تسديدها دفعه. ولكن مع الوقت قد تتقلص بالتدريج والله كريم.

    ياترى كم واحد مؤيد🌹✋

  2. محمد يقول

    تعقيد تعقيد اعطونا الفرصة لتجديد الرخصة والاستمارة بدون عائق المخالفات

  3. مجهول!. يقول

    بالنسبة لدفع رسوم فالأمر بسيط اما مراجعة مراكز صحية عند كل تجديده فالأمر فيه تعقيد اتوقع بأن ذلك سببا مختمل لدا الأغلبية لعدم الاهتمام بموضوع الرخصة.

  4. سعيد المالكي يقول

    ما سهلتوا شئ المشكلة بالمخالفات ليش ما تجدولونها على الراغب بتجديد الرخصة وتسمحون بتجديدها

  5. غير معروف يقول

    طيب الي عليه قسايم كيف يجدد ليش ماتتيحون لنا فرصه نجدد نصف تلشعب رخصهم مطوفه