السياحة في مدينة العلا وأروع (11) مكانا يستحق زيارتك

تعتبر مدينة العلا في المملكة العربية السعودية من المدن التي تتميز بالسياحة المصيفية بدرجة عالية من الجودة عن كثير من مدن أخرى، فما بين التراث الحضاري والتاريخي، ورحلات السفاري يمكن للزائر لتلك المدينة أن يستمتع برحلة رائعة، فطقس المدينة صيفا يكون معتدلا في المساء مع درجة حرارة أقل 5 درجات مئوية من المعدل، ونسبة رطوبة منخفضة طوال أشهر الصيف، وفي النهار تتحول الواحة الخضراء إلى مكان استرخاء مثالي للراحة والهدوء تحت ظل الأشجار، ونسمات الهواء العليل، ولقضاء عطلة متميزة، إليك أبرز الأماكن السياحية في مدينة العلا.

1- منتجع برزان

منتجع برزان والسياحة

في هذا المنتجع، يمكنك أن تتعرف على أشهى الأكلات السعودية، وأن تستمتع بتناول المرقوق، والجريش، والسمبوس، والمعمول، والحيسة، والبليلة، والشاي، والقهوة على اختلاف أنواعها.

في منتجع ومطعم برزان، يمكنك التعرف على التراث الشعبي التقليدي، والتراث الثقافي لمدينة العلا، والذي يحتوي على مزيج من الصناعات المحلية للأدوات المختلفة الشعبية، والمشغولات اليدوية التي تم تصنيعها من جريد النخل.

2- بلدة العلا القديمة الأثرية

بلدة العلا القديمة.. السياحة في العلا

يعود تاريخ هذه البلدة إلى القرن الثالث عشر، وتتميز بمبانيها الطينية الأثرية، حيث تم بناؤها من الطين والحجر والطوب الأخضر، ويبلغ عدد البيوت في البلدة القديمة 900 بيت، ويوجد ما يقرب من 400 محل تجاري.

شوارع العلا وسط البيوت تشبه المتاهة، حيث يمكن التجول في تلك الشوارع وتذوق المغامرة والإثارة، إن بلدة العلا بمثابة متحف مكشوف، وكانت قديما يسمونها مدينة الحجر، وتبعد حوالي 22 كم شمال العلا.

3- بلدة طنطورة

السياحة في

تقع في وسط مدينة العلا، وهي من البلدان التي تحظى بتاريخ ثقافي مميز، حيث فيها يقام مهرجان شتاء طنطورة، والذي يكون بمثابة موسم فني كبير، حيث الحفلات الموسيقية الكلاسيكية، والأوبرا والحفلات العربية الأصيلة.

ويوجد في مهرجان طنطورة العديد سباقا للخيل، ومهرجانا للمناطيد الساخنة، ورحلات سفاري ممتعة، كما يمكن ممارسة رياضة المشي، وسباقات الدراجات الهوائية، والاستمتاع بالمناظر الخلابة الرائعة.

4- جبل أو صخرة الفيل

جبل أو صخرة الفيل في مدينة العلا السعودية

يعتبر جبل الفيل من الأماكن المستقلة بذاتها في مدينة العلا والتي لابد للزائر أن لا يفوته رؤية عجائب القدرة الإلهية، حيث أنها صخرة يصل ارتفاعها حوالي 50 مترا على شكل فيل، وهي من عجيب صنع الله تعالى، حيث يمكن التقاط الصور التذكارية في ذلك المكان، لتكون من أروع الذكريات.

وإلى اليوم ما زال جبل الفيل مسجلا عالميا ضمن عجائب الجيولوجيا، وهو ساكن في قلب رمال صحراء العلا الذهبية، ويجسد شكل خرطوم وجسد الفيل، ويحيط بالصخرة مجموعة من الجبال ذات الألوان البهية الفاتحة، وتقع على بعد 7 كم إلى جهة الشرق من محافظة العلا التابعة للمدينة المنورة.

5- قلعة الحجر

السياحة في العلا

وكذلك لا ينبغي إغفال قلعة الحجر القديمة، والتي جدد بناها العثمانيون بغرض حماية الحجاج عند سفرهم إلى مكة المكرمة، حيث تتكون القلعة من طابقين، ويوجد بها بئرا في فنائها، كما توجد قاعة للصلاة، وتوجد تلك القلعة في مدائن صالح، وتبعد عن محافظة العلا نحو 25 كيلو.

وقبل أن يأتي العثمانيون إلى الجزيرة العربية كانت الطريق معطلة إلى مكة والمدينة بسبب الاحتلال الصليبي لبلاد الشام وذلك من منتصف القرن الخامس الهجري، وحتى القرن السابع الهجري.

6- مدائن صالح من أبرز معالم السياحة في العلا

#مدائن_صالح

من المعالم السياحية التي تم إدراجها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وتعود إلى عصور ما قبل التاريخ، حيث زمن الأنباط وقوم ثمود الذين بعث الله إليهم النبي صالح عليه السلام، والمكان عبارة عن مقبرة صحراوية بها نقوش ورسوم صخرية، ورجوم ركامية.

كانت قديما تعرف بمدينة الحجر، ويحتل المكان موقعا استراتيجيا على الطريق الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين والشام ومصر، ولقد ورد ذكر الحجر في القرآن الكريم على أنها موطن قوم ثمود.

وتضم آثار مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، وعددا آخر من الآثار الإسلامية، وهناك بقايا خط سكة حديد الحجاز.

7- غراميل العلا

غراميل العلا

غراميل العلا وسط طبيعة الصحراء الساحرة هي التكوينات الصخرية الرائعة، والماتعة في مشاهدها الخلابة، وعندما تعتم سماء العلا تضئ قناديل درب التبانة، حيث لا توجد إلا أضواء ونور المجرة منعكسة على تكوينات غراميل العلا، ويمكن التخييم في هذا المكان الرائع، ومشاهدة كيف تختلط طبيعة الأرض مع طبيعة الفضاء الفسيح وتجلس وسط السماء بهيبتها ووقارها.

السياحة في غراميل العلا

8- مقابر الأسود

مقابر الأسود في العلا

هي مجموعة من المقابر الأثرية، ومنحوت على واجهتها رسم لأربعة أسود، وتبعد عن مدائن صالح 25 كيلو جنوبا، ويعود تاريخها إلى القرن الخامس قبل الميلاد، أي أن ذلك كان في الفترة الأولى من وجود مملكة دادان أو ددن القديمة ومملكة لحيان.

وهذا الأثر عبارة عن 21 قبراً، تم تصميمها بطريقة هندسية بارعة، وهي أحد أقدم الآثار الموجودة في مدينة العلا، وأحد أهم معالمها السياحية، وتم إطلاق اسم الأسود عليها نسبة للأسود المنقوشة على مدخل كل قبر.

9- جبل عكمة

السياحة في العلا.. جبل عكمة

هو أحد الجبال الشاهقة الارتفاع، كما أنه بمثابة دار كتب مفتوحة للجميع، وذلك للنقوش والكتابات على منحدراته، والواجهات الصخرية، والتي ترجع إلى فترة حكم مملكة لحيان وددان، حيث أن الجبل يعتبر سجل تاريخي وتوثيق لتاريخ تلك المنطقة العتيقة.

وجبل عكمة له لون يميل إلى اللون الأحمر، وهو يقع شمال غرب مدينة العلا، على بعد حوالي 3 كيلو مترات، وأما عن موقع الجبل، فهو عبارة عن منطقة جبلية ينحدر منها وادي ضيق ذو لون داكن مائل إلى الحمرة، وموقعه قريب من مقبرة الأسود.

10- حرة عويرض

حرة عويرض.. السياحة في العلا

هي عبارة عن صخرة بركانية منصهرة، وترتفع عن منطقة العلا حوالي 182 متر، وتمتد ما بين تبوك ومحافظة العلا، وتقع غرب محافظة العلا.

ويصل عرض الحرة إلى 90 كيلو مترا، بينما طولها يصل إلى 180 مترا، وقد تم نحت درج للصعود إلى قمة الجبل حتى يستطيع الزائر رؤية مدينة العلا بالكامل من  فوقه.

حرة عويرض

جدير بالذكر أن محمية حرة عويرض انضمت مؤخراً إلى قائمة اليونسكو، وذلك ضمن برنامج الإنسان، والمحيط الحيوي التابع لليونسكو.

11- سوق العلا القديمة (التراثية)

السياحة في العلا

وهنا نوع آخر من السياحة يمكن الاستمتاع به، لكن في هذه البقعة القديمة سوف تجد متعة المعايشة لآلاف السنوات منذ قديم الزمان، حيث التنقل من هنا إلى هناك في سوق بلدة العلا القديمة، ومشاهدة شتى أنواع الحرف اليدوية، والمنتجات المحلية، وأيضا لا يفوتك التقاط الصور التذكارية في أماكن ستشتاق إلى رؤيتها من جديد في كل مرة تتذكرها، وتجد أيضا عددا من المقاهي والمطاعم التراثية، حتى تتمكن من الاستراحة لبعض الوقت بعد تناول وجبة من الوجبات التي تتميز بها مدينة العلا القديمة.

ومن أشهر مطاعم العلا القديمة:

1- مطعم مركاز

مطعم مركاز في العلا القديمة

هو مطعم سعودي، يقدم عددا من الأطعمة والأطباق السعودية المتميزة، وستتناول طعاما، ربما لأول مرة في حياتك تتذوقه، ففيه نكهة عابرة للأزمنة الماضية في شبه الجزيرة العربية.

وتتضمن قائمة الطعام الشوربات، والسلطات التي تلائم جميع الأذواق، وسوف تتناول وجبتك في الهواء الطلق من الحلويات البدوية الرائعة، ويفتح المطعم في شهر رمضان من الخامسة مساء، وحتى الخامسة صباحا.

2- مطعم سهيل

ويتميز مطعم سهيل ببهاراته البدوية على لحوم الضأن، وأجواءه العصرية، وبتصاميم مستوحاة من سد الصحراء، وإطلالات طبيعية ممتعة، هنا تستطيع الاستمتاع مع باقي أعضاء الأسرة، وتناول الأطعمة ومواصلة باقي برنامج الرحلة بطاقة متجددة ورشيقة.

ويستقبل المطعم ضيوفه كل أيام الأسبوع، ويقدم وجبات للعشاء والغداء، مع خدمة مريحة ومدربة من الطراز الرفيع.

3- منتزه النخيل

منتزه النخيل- السياحة في مدينة العلا وأروع (11) أماكن تستحق زيارتك

ويقع في المنطقة الجنوبية من العلا القديمة، بين تلك المباني التاريخية والتراثية القديمة، ويقدم لضيوفه الثلاث وجبات على مدار اليوم، وفي الهواء الطلق تلتقط أحلى الصور التذكارية الرائعة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. عبد الرحمن الليثي يقول

    المشاهد خلابة، وفعلا تستحق الزيارة، لم اكن اتخيل ان هذه المشاهد في السعودية وقد عشت فيها ٤ سنوات!