السعودية في مأزق بعد إعلان إيران سيطرتها على مضيق هرمز والخليج

قد تتعرض السعودية لازمة بعد إعلان إيران امس الخميس الموافق الأول من ديسمبر لهذا العام سيطرتها على مضيق هرمز ومنطقة الخليج العربي، وتم  إعلان  هذا الخبر عبر وكالة أنباء فارس الإيرانية.

السعودية في مأزق بعد إعلان إيران سيطرتها على مضيق هرمز والخليج

وقد صرح العميد”باقر زادة” أن منطقة خليج العربي وتحديدا مضيق هرمز هى منطقة استراتيجية ولابد من سيطرة إيران على تلك المنطقة بشكل مقتدر وهذا على حد تعبيره.

الدول التي تقع على حدود مضيق هرمز

وقد تتعرض بعض دول الخليج العربي لازمة كبيرة وليست المملكة العربية السعودية فقط، حيث يعتبر مضيق هرمز هو احد اهم الممرات البحرية على مستوى العالم، وخصوصا الدول التي تطل على الخليج العربي ومنها  الإمارات العربية المتحدة، والعراق، وقطر، والبحرين، والكويت، ومن الجنوب تطل على الخليج العربي محافظة مستدم والتي تقع في دولة سلطنة عُمان، إما من الشمال فتقع محافظة بندر عباس الموجودة في دولة إيران.

أهمية مضيق هرمز لدول الخليج

ولمضيق هرمز أهمية كبيرة في اقتصاد الدول التي تقع على الخليج العربي كقطر والإمارات العربية المتحدة بجانب المنطقة الشرقية السعودية واليمن وغيرها من الدول التي تم ذكرها سابقا، وبفرض إيران سيطرتها على تلك المنطقة فسوف يتم الحاق الضرر باقتصاد تلك الدول العربية، وخصوصا أن مضيق هرمز يسمح بمرور السفن والحاويات ما بين دول الخليج العربي ودول الشرق كالصين واليابان.

المملكة العربية السعودية في مأزق

وقد تتعرض المملكة العربية السعودية لحصار من إيران والمناطق الشيعيه بسبب الخلاف الدام ما بين اهل السُنه والشيعة،   حيث بفرض سيطرة إيران على مضيق هرمز والخليج فتصبح السعودية محاصرة من الجنوب اليمن  حيث الحوثيين، والشرق حيث الشيعة المتواجدون في المنطقة الشرقية من السعودية كمدينة كالقطيف، ومن الشمال  حيث العراق، وتواجد الشيعة بكثرة فيها بعد سقوط  الرئيس العراقى السابق صدام حسين رحمه الله والذي كان يحارب الشيعة في العراق، والفكر الشيعي.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد