السعودية تنضم لمنظمة “شنغهاي” للتعاون/ وتطوّر علاقاتها مع الصين

منظمة “شنغهاي” للتعاون هي اتحاد سياسي وأمني لدول تشغل مساحة كبيرة من بينها الصين والهند وروسيا. تأسست هذه المنظمة عام 2001 بين الصين وروسيا ودول الاتحاد السوفيتي السابقة في وسط آسيا، وتوسعت ايضا لتضم الهند وباكستان وتتطلع الى تكبير نطاقها لمواجة التحدي الذي يفرضه نفوذ وعلاقات دول الغرب.

انضمام المملكة العربية السعودية لمنظمة “شنغهاي” للتعاون

في يوم الأربعاء الواقع في تاريخ 29ـ3ـ2023 وافق مجلس الوزراء السعودي على قرار الانضمام لمنظمة “شنغهاي” للتعاون، ويتزامن هذا القرار مع رغبة الرياض في بناء شراكة طويلة الاجل مع دولة الصين، وصرحت وكالة الأنباء السعودية إن المملكة وافقت على مذكرة حول منح السعودية صفة شريك الحوار في منظمة “شنغهاي” للتعاون.

ويذكر أن إيران وقعت أيضا على وثائق العضوية بالمنظمة العام الماضي.

وقالت مصادر لوكالة “رويترز” إن انضمام السعودية إلى المنظمة تم من خلال زيارة الرئيس الصيني “شي جين بينغ” للمملكة العربية السعودية وأضافت المصادر أن صفة شريك الحوار ستكون خطوة أولى قَبل منح المملكة العضوية الكاملة في المدى المتوسط.

وياتي قرار الانضمام للمنظمة بعد اعلان شركة أرامكو السعودية في يوم الثلاثاء الواقع في تاريخ 28ـ3ـ2023 أنها زادت استثماراتها في الصين بمبلغ يقدر بمليارات الدولارات وذلك لإتمام مشروع مشترك مع الصين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد