المرور: تحدد إجراءات لا بد منها حال تعطل المركبة في الطريق، وتحذِّر: “التفحيط” يعرِّض مرتكبه للسجن والغرامة

نبَّهت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، جميع قائدي المركبات، إلى ضرورة الالتزام بعددٍ من الإجراءات التي تكفل أمان الطريق والمستفيدين منه، حال تعطل المركبة في الطريق، وذكَّرت المرور بعددٍ من إجراءات السلامة التي لا بد منها.

الفحيط يعرض مرتكبه للسجن والغرامة

الفحيط يعرض مرتكبه للسجن والغرامة

إجراءات لا بد منها حال تعطُّل المركبة في الطريق

وأوصت الإدارة العامة للمرور في المملكة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي المصغَّر تويتر “في الحالات الطارئة، أوْقِفْ مركبتك في أقصى الجانب الأيمن من الطريق”.

وأكَّدت المرور في المملكة أنَّه عند تعطل المركبة على الطريق، لا بد أن يلتزم قائدها بـ3 أمور هامة هي:

  1. إخراج المركبة بشكل آمن لأقرب مكان خارج الطريق.
  2. وضع العلامات التحذيرية اللازمة على مسافة مناسبة تضمن تنبيه سائقي المركبات تجنباً لاصطدامهم بها.
  3. إبلاغ الجهات ذات العلاقة.

المرور “التفحيط” يعرِّض مرتكبه للسجن والغرامة

وكانت إدارة المرور قد حذَّرت في وقتٍ سابق من “التفحيط” مؤكِّدة أنَّه من المخالفات المهددة للسلامة العامة، وقالت “تجنبك له يعزز سلامتك وسلامة من هم حولك”.

وأكَّدت المرور أنَّ مرتكب “التفحيط” يعرِّض نفسه للعقوبة التي جاءت في المادة التاسعة والستون من نظام المرور على الشكل التالي:

  • في المرة الأولى حجز المركبة (خمسة عشر) يوماً، وغرامة مالية مقدارها (عشرون ألف) ريال والإحالة إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه.
  • في المرة الثانية حجز المركبة لمدة (شهر)، وغرامة مالية مقدارها (أربعون ألف) ريال والإحالة إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه.
  • في المرة الثالثة حجز المركبة وغرامة مالية مقدارها (ستون ألف) ريال ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه.

الصورة

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد