أشهر الأكلات الشعبية في المملكة العربية السعودية

تعد المملكة العربية السعودية أكبر دولة من حيث المساحة في الشرق المتوسط، كما أن تنوع البيئات والعادات أدى إلى تنوع الأطعمة وتنوع الثقافات بالمملكة٬ يرجع ذلك إلى وجود زيارات من مختلف بلدان العالم لأداء مناسك الحج والعمرة أدت إلى تنوع ثقافة الطعام والغذاء في المملكة.

الأكلات السعودية

تتغير أكلات المملكة بتغيير المنطقة بسبب تغير العادات والثقافات، وتختلف طريقة إعداد الأكلات من حيث استخدام البهارات والمواد المستخدمة في الطهي.

أشهر أكلات المناطق الشمالية والوسطى

من المناطق الشمالية في المملكة: مدينة رفحاء، مدينة عرعر، مدينة العويقيلة، مدينة الطريف.

وتشمل المنطقة الوسطى أكبر مدينتين هما الرياض والقصيم والكثير من المدن الأخرى مثل الغاط، الخرج، وادي الدواسر، وسنذكر في هذا المقال أشهر الأكلات في هذه المنطقة.

المفطح

من أكثر الأكلات المحببة لدى الخلايجة، ويفضل تقديم هذه الأكلة في الولائم كولائم الضيوف أو الأفراح، وهي عبارة عن خروف غير مقطع مطبوخ بالكامل.

المفطح

الكبسة

هذه الأكلة حازت على شهرة كبيرة من مختلف الجنسيات، فهي من أكثر وأشهر الوجبات المفضلة لدى جميع الأعمار، وهي عبارة عن الأرز بجانبه لحم البقر أو لحم الدجاج أو الغنم.

المنسف

من أكثر الأكلات المشهورة في المملكة، وهي عبارة عن قطع من لحم الخروف” اللحم الضاني” مع الأرز بالإضافة إلى أن من الممكن تقديمها مع الخبز وتقدم أيضاً مع لبن الجميد وتعد من أكثر الأكلات الدسمة.

المطازيز

تعد أكلة المطازيز من أكثر الأكلات الشعبية المشهورة، وتسمى هذه الوجبة في مناطق أخرى باسم القبابيط، وتتكون هذه الوجبة من عجينة مخبوزة ويتم وضع اللحم والخضراوات بها حتى تنضج، ويفضل طهي وتقديم هذه الوجبة في فصل الشتاء لتمد الجسم بالطاقة والحرارة.

أشهر أكلات المنطقة الشرقية

تشمل المنطقة الشرقية الكثير من المدن مثل مدينة الجبيل، مدينة الإحساء، مدينة الظهران والكثير من المدن الأخرى، تشترك مدن المنطقة الشرقية بعدد من الأكلات مع الدول الخليجية، وهذا لقرب المسافة بينهم، بسبب قربهم من الخليج العربي ويعتمد المطبخ هناك على الأسماك والربيان والأطعمة البحرية المختلفة.

الكنعد

يعد سمك الكنعد من الأسماك التي تشبه سمك التونة، وينصح بتناوله لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد، وطريقته هي: يقطع السمك إلى شرائح ويتم قليه في الزيت ثم يقدم بجانب السلطة.

أشهر أكلات المنطقة الغربية “منطقة الحجاز”

تشمل المنطقة الغربية على مكة المكرمة، جدة، المدينة المنورة، ينبع، الطائف، أكلات هذه المنطقة أكلات مميزة ذات خصوصية لأن هذه المنطقة منطقة رسول الله صل الله عليه وسلم.

الثريد

يطلق على هذه الوجبة اسم المشربية وهي من أكثر الأكلات المفضلة للرسول صل الله عليه وسلم، وتتكون من قطع من اللحم المقطع قطع صغيرة بالإضافة إلى وضع الخبز معها ويتم وضع مرقة اللحم عليهم.

أشهر أكلات المنطقة الجنوبية

تشمل هذه المنطقة على مدينة عسير، نجران، جازان، الباحة.

العصيدة

تعتبر هذه الأكلة من الحلويات والأكلات الشعبية ذات شهرة كبيرة وهي تتكون من: دقيق القمح المعجون بالماء وكمية قليلة من الملح، ثم يتم تقديمها مع السمن واللبن أو يمكن تقديمها مع المرقة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد