أخصائي علاج وظيفي يوضح فوائد تطبيق «المتحدث العربي» لذوي إعاقة التوحد

كشف مهنا المنضور، أخصائي العلاج الوظيفي، وعضو جمعية تواصل عن مجموعة من الفوائد والمزايا التي يتيحها تطبيق «المتحدث العربي» لكل من ذوي إعاقة التواحد وذوي اضطرابات اللغة والكلام «صعوبات الكلام»، ومن أبرز تلك المزايا التي أوضحها مهنا هي احتواء التطبيق على مكتبات الصور الواضحة، والمصنفات، والتي يتم نطقها من التطبيق بعد الضغط على الأيقونة الخاصة بها.

أخصائي علاج وظيفي

جاء ذلك خلال استضافة مهنا في برنامج «من السعودية» على قناة «السعودية»، وأضاف أن المتحدث العربي يعتبر أول تطبيق مجاني يصدر باللغة العربية للتعبير عن الأشياء التي يرغب الفرد من ذوي الاحتياجات الخاصة مثل ذوي إعاقة التوحد وذوي صعوبات الكلام في التعبير عنها.

وأشار المنضور أن جمعية تواصل قامت بتطوير تطبيق «المتحدث العربي»، ويمكن لذوي الإعاقات المذكورة وضع مجموعة الكلمات في المجموعة المفضلة عنده في التطبيق.

ويشير موقع منظمة الصحة العالمية «النسخة العربية» إلى مجموعة من الحقائق الرئيسية حول التوحد، تتلخص فيما يلي:

  • التوحد المشار إليه، هو مجموعة من الاعتلالات المتنوعة المرتبطة بنمو المخ.
  • يعاني حوالي طفل من كل 100 طفل بالتوحد.
  • تتباين قدرات الأشخاص المصابين بالتوحد، واحتياجاتهم، ويمكن أن تتطور مع مرور الوقت، وقد يتمكن هؤلاء الأشخاص من التمتع بحياة طبيعية مستقلة، غير أن بعضهم الآن يعاني من إعاقات وخيمة، ويحتاج إلى الرعاية والدعم مدى الحياة.
  • من الضروري أن تكون الرعاية التي تستهدف من أصيب بالتوحد مصحوبة بمجموعة من الإجراءات الاجتماعية والمجتمعية لمزيد من التيسير والشمول والدعم.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد