«حالة استثنائية ونادرة!».. تعرف على أحوال الطقس الجديدة في السعودية خلال الساعات القادمة

تشهد المملكة العربية السعودية، خلال الساعات القليلة القادمة، حالة جوية استثنائية ونادرة، كشف عنها مركز طقس العرب الإقليمي، من المتوقع ألا تصيب بلاد الحرمين فحسب، بل ستصل أيضًا إلى تركيا وسوريا وشمال مصر، قادمة من القارة الأوروبية، ومن المتوقع أيضًا أن تشهد المملكة، موجة من البرودة تتراوح ما بين الخفيفة إلى المتوسطة، علاوة على حالة ممطرة من خفيفة إلى شبه غزيرة، ما يتوقع أن تؤثر على حركة السير، وربما على منظومة التعليم في المدارس كما شهدناه في اليومين الماضيين.

أحوال الطقس الجديدة في السعودية

أحوال الطقس الجديدة في السعودية

في السطور القادمة، سنتعرف بالتفصيل على أحوال الطقس الجديدة في السعودية خلال الساعات المقبلة، وتحليل أكثر وضوحًا بشأن الحالة الممطرة المتوقعة على بلاد الحرمين.

أحوال الطقس الجديدة في السعودية.. حالة استثنائية!

حالة الطقس الجديدة
حالة الطقس الجديدة

كشف مركز طقس العرب الإقليمي في نواتجه عن مخرجات النماذج الجوية العددية، عن تعرض كلًا من السعودية وتركيا إضافة إلى سوريا وشمال مصر، إلى كتلة هوائية قطبية المنشأ وشديدة البرودة، مندفعة من خلال مختلف طبقات الغلاف الجوي من شمال القارة الأوروبية.

وعبر حسابه على موقع التغريدات المصغرة “تويتر” أفاد المركز: “نراقب احتمالية اقتراب كتلة قطبية شديدة البرودة ونادرة الحدوث لمثل هذا الوقت من العام من الحوض الشرقي للبحر المتوسط لتؤثر على بلاد الشام والعراق وشمال مصر والسعودية نهاية الأسبوع”.

وتابع المركز:”ينسجم هذا الحدث مع توقعاتنا السابقة بان يمتد الشتاء لفترة اطول من المعتاد”.

حالة ممطرة

الطقس في السعودية
الطقس في السعودية

في سياقٍ متصل، أفاد عبدالعزيز الحصيني، الباحث في الطقس وعضو لجنة تسميات المناخية، أن التوقعات وفقًا للنماذج العددية للطقس، تشير إلى احتمالية بدء حالة جوية ممطرة ارتدادية، انطلاقًا من يوم غدٍ الخميس 30 مارس الجاري الموافق لـ8 رمضان 1444 هـ، لتشمل أجزاءً من مناطق الشرقية والباحة والرياض وعسير ونجران وجازان، وكذلك جنوب شرق مكة المكرمة وحائل.

على أن تمتد الحالة الممطرة إلى بلدان الكويت وقطر والبحرين والإمارات وسلطنة عمان.

وأوضح الباحث أن الأمطار ستكون متفاوتة، تبدأ من خفيفة إلى شبه غزيرة، مع حبات من البرد ستصل إلى اليمن، محملة بأمطار من متوسطة إلى غزيزة، وكذلك حدوث فيضانات محلية.

الحصيني بيَّن أيضًا، أن التوقعات تتحدث عن موجة برودة من خفيفة إلى متوسطة معظم أنحاء المملكة، وخاصةً في فترات الليل، تبدأ من يوم السبت الموافق 10 رمضان 1444 هـ.

أما عن درجات الحرارة الصغرى المتوقعة فستكون في المنطقة الشمالية من 7:2 درجات، وفي الوسطى والشرقية وشرق الغربية وكذلك المرتفعات الجبلية من 15:6 درجة مع وجود رياح محملة بالغبار والأتربة.

هذا، وقد يتأثر النشاط الدراسي مثلما حدث في بعض المناطق من الأسبوع الجاري، واضطرت على إثره وزارة التعليم السعودية عبر مديرياتها المختلفة، إلى تعليق الدراسة بالنظام الحضوري، لتتحول إلى الدراسة عن بعد من خلال منصة مدرستي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد