قرار عاجل من وزير النقل بشأن التكدس في مطار جدة.. والعميري يستعرض الحلول

شهد مطار جدة الدولي حالة من التكدس خلال الساعات الماضية، حيث استعرض “هاني بن على العميري” نائب رئيس اللجنة الوطنية لأنشطة الحج والعمرة بعض الحلول لتفادي تكرار ذلك التكدس في المستقبل، مؤكداً للجميع أت التكدس قد انحصر في الصالة الشمالية المخصصة لسفر وقدوم شركات الطيران الأجنبية.

قرار عاجل من وزير النقل بشأن التكدس في مطار جدة.. والعميري يستعرض الحلول

تكدس في مطار جدة الدولي

وأضاف “العميري” من خلال تصريحات صحفية هامة أن تلك الصالة لم تشهد أي تطوير خلال السنوات الماضية، ويمكن التأكد من ذلك من خلال لجنة فنية لاختبار وفحص المعدات والأجهزة التي يتم استخدامها في الصالة.

قرار عاجل من وزير النقل بشأن التكدس في مطار جدة.. والعميري يستعرض الحلول 1 5/5/2022 - 3:08 م

أسباب التكدس

أشار سيادته أن تأخر الرحلات القادمة للمملكة من أجل نقل المعتمرين أدى إلى تأخر مغادرتهم للمطار، مما أدى في النهاية إلى زيادة التكدس، فضلاً على فترة الانتظار الطويلة للمعتمرين والتي قد تبلغ 5 ساعات كحد أدنى حسب تعليمات وزارة الحج والعمرة.

بينما لا تتجاوز فترة الانتظار ساعتين بحد أقصى في المطارات الدولية ومطارات المملكة، ويتسبب ذلك في وجود عدد أكبر على الطاقة الاستيعابية للصالة عند تأخر رحلة واحدة أو أكثر مع توافد المسافرين على الرحلات الأخرى.

قرار عاجل من وزير النقل بشأن التكدس في مطار جدة.. والعميري يستعرض الحلول 2 5/5/2022 - 3:08 م

كما أوضح العميري أن فترة الإجازات خلال عيد الفطر المبارك قد أدى إلى نقص كبير في عدد موظفي الطيران المدني وشركات الطيرات لفترة تُعتبر ذروة العمل والمغادرات للمملكة، فضلاً عن وجود أعداد كبيرة من المغادرين لحاملي التأشيرات السياحية أو الشخصية أو التجارية، والذين لا ينضمون لجهة رسمية.

حلول التكدس

أما بالنسبة للحلول أشار العميري أنه يجب فتح صالة الحجاج والمعتمرين بكامل طاقاتها الاستيعابية للتشغيل، مما يُساعد كثيراً في خفض حالة التكدس التي يشهدها مطار الملك عبد العزيز بجدة، مع ضرورة تشكيل لجنة مع خطوط الطيران وخدمات المعتمرين لجدولة الرحلات المتأخرة والتنسيق من أجل توفير الراحة للمعتمرين المغادرين.

قرار عاجل من وزير النقل بشأن التكدس

وجه منذ قليل وزير النقل السعودي المهندس “صالح بن ناصر الجاسر”، بتشكيل لجنة تحقيق عاجلة تحت رئاسة رئيس الهيئة العامة للطيران المدني من أجل الوقوف على أسباب التكدس، والتأخير وعدم الانتظام في رحلات المعتمرين والمسافرين من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة خلال الأيام الماضية.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.