وزير المالية يكشف عن زيادة جديدة في أسعار المواد البترولية خلال العام الجاري

قال محمد الجدعان وزير المالية السعودي، أن المملكة تعمل على وضع خطط لمزيد من إجراءات التوسع المالي في الميزانية العامة للمملكة خلال عام 2018، بشكل أكبر من الوضع الذي كان مقررا من قبل، مشيرا إلى سعي حكومة المملكة إلى تعزيز التنمية ودعم الاقتصاد السعودي، وبحث إمكانية زيادة معدلات الإنفاق.

وجاءت تصريحات وزير المالية السعودي، خلال اللقاء الذي أجراه مع وكالة “بلومبيرغ”، في العاصمة السعودية الرياض، على هامش فعاليات مبادرة “مستقبل الاستثمار”، التي استضافتها العاصمة السعودية خلال الفترة من الرابع والعشرين إلى السادس والعشرين من شهر أكتوبر / تشرين أول الجاري.

وزير المالية يكشف عن زيادة جديدة في أسعار المواد البترولية خلال العام الجاري 1 30/10/2017 - 2:18 م

وأوضح وزير المالية السعودي، عدم سعي حكومته لطرح مزيد أدوات الاقتراض الخارجي، خلال العام الجاري، مشيرا إلى أنه يرجح اقتصار طرح أدوات الدين على السوق المحلية.

وأضاف وزير المالية السعودي، أن حكومة المملكة ستحافظ على إصدار سندات داخل المملكة فقط، بهدف التأكد من تطوير الحكومة السعودية لسوق الدين.

وأكد وزير المالية السعودي على زيادة الطلب على الأوراق السعودية، مشيرا أن الحكومة السعودية بحاجة للتأكد من طرح الإصدار بالأسعار المناسبة.

وحول خطة الإصلاح الاقتصادي في المملكة، قال وزير الخارجية السعودي، أن بيع المملكة لحصص من أصولها، بما فيها شركة أرامكو السعودية، والتي تعد ضمن أكبر الشركات النفطية العملاقة على مستوى العالم، ضمن خطة الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف وزير المالية السعودي، أن خطة الإصلاح الاقتصادي، يهدف إلى جعل صندوق الاستثمارات العامة، هو أكبر صندوق ثروة سيادية على مستوى العالم، بالإضافة إلى موازنة الميزانية بقدوم عام 2020 القادم.

وتابع وزير المالية السعودية، أنه سيتم تحريك أسعار المواد البترولية خلال العام الجاري، لكنه أشار إلى أن هذا الأمر متوقف على أولا على الشروع في برنامج التحويلات النقدية، والتي ستعمل على إعادة توزيع الإعانات والمساعدات النقدية، التي ستمكن مواطني المملكة من مواجهة الأثار المترتبة على زيادة أسعار المواد البترولية.