وزير المالية السعودي: المملكة أنفقت تريليون ريال من الاحتياطي، وسوف تبحث خفض ضريبة القيمة المضافة

قال وزير المالية في المملكة العربية السعودية محمد الجدعان، إن السياسة التي تنتهجها المملكة حيال الاستدامة المالية، تسعى لضمان عدم تراجع الاحتياطات عن نسبة معينة من الناتج المحلي الإجمالي.

وزير المالية السعودي

المملكة في المراحل النهائية لتصميم سياسة الاستدامة المالية

وأكَّد الجدعان في تصريحات لوكالة رويترز على هامش منتدى دافوس الاقتصادي العالمي أنَّ المملكة حالياً في المراحل النهائية  لتصميم سياسة “الاستدامة المالية”، التي تركِّز على ضمان ألَّا تقل الاحتياطيات عن نسبة معينة من الناتج القومي المحلي. موضحاً أَّن الأموال الفائضة سوف تُخصص لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة.

توظيف سيدات

السعودية أنفقت تريليون ريال من الاحتياطي

وكشف وزير المالية أنَّ السعودية كانت قد أنفقت خلال السنوات الخمس الماضية، “تريليون” ريال سعودي من الاحتياطيات، ولا تزال المساعي جارية لتعويضهم حتى الآن،

كما أوضح الوزير السعودي أنَّ المملكة سوف تبحث “في نهاية المطاف” خفض معدل ضريبة القيمة المضافة التي جرى زيادتها إلى 15% في العام 2020م.

وكان قد بلغ صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي السعودي في نهاية شهر مارس 2022م “1.63” تريليون ريال أي ما يعادل 435 مليار دولار تقريباً، ومن المتوقع أن تبلغ الاحتياطيات الحكومية في البنك المركزي السعودي 350 مليار ريال بنهاية العام المالي، حسب وثيقة الميزانية.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.