وزارة العمل تعلن عن توطين عدد من الوظائف خلال عام 2018

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية، بإصدار عدة قرارات الهدف منها التقليل من أعداد الوافدين بداخل المملكة، من أجل توفير فرص عمل للسعوديين، ومشاركة السعوديين بشكل قوي في الوظائف الحيوية بالمملكة، ومن ضمن القرارات أيضآ التي اتخذتها وزارة العمل، تأنيث بعض المهن وحرمان الرجال من العمل بها، وإعطاء الفرصة للمرأة السعودية، للمشاركة في العمل ببيئة عمل آمنة.

وزارة العمل تعلن عن توطين عدد من الوظائف خلال عام 2018

 مهن تم إلغاء توطينها وأخري تراجع توطينها في الوقت الحالي

قائمة المهن التي تم إلغاء سعودتها هي :-

(مدير مبيعات-  مدير حسابات-  كاتب حسابات-  سكرتير طبي-  أمين مستودع-  صيدلي-  ممرض-  سكرتير تنفيذي-  مدير مبيعات-  محاسب عام-  مندوب مشتريات- بائعين.

المهن التي تم التراجع عن سعودتها لحاجة المملكة إليها هي :-

كما أكدت وزارة الصحة السعودية، أنها  بحاجة إلى الوافدين في 5 تخصصات دقيقة فقط  وهي :

  • طبيب اختصاصي جراحة فم وأسنان.
  • طبيب أسنان صحة عامة.
  • استشاري أسنان.
  • استشاري جراحة فم وأسنان.
  • استشاري أسنان صحة عامة.

القطاعات التي تسعي الملكة إلي توطينها خلال الفترة القادمة

(مدير شؤون العمل والعمال- مدير علاقات الأفراد-  واختصاصي شؤون الأفراد-  كاتب شؤون الأفراد-  كاتب توظيف-  حارس أمن خاص-  معقب-  ناسخ-  مخلص جمركي-  محاسب زبائن-  إداري الموارد البشرية في المنشآت الحكومية والخاصة-  مدير شؤون الموظفين- كاتب استقبال المرضى-  كاتب الشكاوى-  أمين الصندوق- كاتب شؤون الموظفين-  كاتب دوام-  كاتب استقبال عام-  كاتب استقبال فندقي).

المهن التي تمت توطينها بصفة نهائية

تقتصر هذه المهن على السعوديين فقط للعمل بها، بشكل نهائي مع  فرض عقوبات على المقيمين العاملين بها، باعتبارهم مخالفين لأنظمة العمل والإقامة، مع توقيع الغرامات الكبرى على المخالفين قبل ترحيلهم، ومنعهم من دخول المملكة بصفة نهاية، لمخالفة التعليمات، ومن بين هذه القطاعات:-

( قطاع الاتصالات وقطاع الذهب والمجوهرات ومهنة السياحة والتأشيرات السياحية والإذاعة والتليفزيون).