وزارة العمل تحسم الجدل حول حقيقة إلغاء تأشيرة عامل بالسعودية

أوضحت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية موقفها حول حقيقة ما تدأول بشأن إلغاء تأشيرة عامل بالسعودية أو عاملة، والتي انتشرت كالنار في الهشيم مؤخرا. وسنوضح لكم هل هذا الخبر حقيقية أم لا عبر مقال اليوم، على موقع نجوم مصرية.

حقيقة إلغاء تأشيرة عامل بالسعودية

حقيقة إلغاء تأشيرة عامل بالسعودية

قال أبا الخيل، المتحدث باسم وزارة العمل بالمملكة، أن الوزارة تنفي حقيقة إلغاء تأشيرة عامل بالسعودية، مشيرا إلي أنه لم تقم وزارة العمل بإصدار هذا القرار، ولا أي مسئول بها، ونفت تماما كل ما يدور حول هذا التصريح، مناشدا المواطنين والمقيمين، من ضرورة التأكد من صحة الأخبار بشكل دقيق من مصادرها الرسمية.

وقال نايف العمير المدير المسؤول عن برنامج الفحص المهني داخل وزارة العمل بالسعودية، إن ” العمل” تسعى في برنامجها الخاص بتصنيف بعض المهن وهيكلة البعض الآخر ومسمياتها حول الإقامة والتأشيرات، مؤكدا بأنه سوف يتم في المستقبل إلغاء تأشيرة عامل بالمملكة أو عاملة في نظام الوزارة بشكل قطعي، الأمر الذي يستدعي تعديل المهن من جانب الهيئات.

تفاصيل برنامج الفحص المهني

وقال العمير، حول تفاصيل “برنامج الفحص المهني”، أنه سوف يطبق وحسب على العمالة الأجنبية، مشيرا إلى أن تنفيذ البرنامج سوف يتم بشكل اختياري مدة سنة، منذ بداية ديسمبر الحالي، قبيل أن يصبح إلزاميا، غير أنه من المحتمل أن ينظر في مدة التطبيق الاختياري.

وأشار العمير، إلى أنه عقب الدراسة تم اختيار 2878 مهنة، وسوف يتم فرزها للحصول على 259 مهنة، ستضم في البرنامج استنادا على عدة أسس. وأشار إلي إن البرنامج سيصبح بشكل إلزامي كمتطلب للعمل في السعودية في الفترة القادمة، وتغيير الوظيفة، والتجديد، إلي جانب منصة “اعتماد” للولوج إلي المناقصات الحكومية، ومنظومة إصدار التأشيرات.

أسعار برنامج الفحص المهني 2020

وأشار نايف العمير بأن الرسوم الخاصة ب “برنامج الفحص المهني” ستكون حوالي 450 و600 ريال سعودي داخليا، وسوف تكون بنحو 100 و150 ريالا خارجيا، بين مراكز مختارة بالخارج.

قد يهمك

“الجوازات” كيفية توثيق البصمة للمقيمين بالسعودية ورابط الموقع الرسمي للجوازات

رسوم الوافدين بالسعودية 1441 وحقيقة زيادة رواتب المغتربين 2020

الدول الخاضعة لبرنامج الفحص المهني 2020

قال العمير بأن البرنامج سوف يطبق في البداية على الوافدين القادمين من سبع بلدان نظرا لزيادة تعداد العمالة الوافدة منها.

وأشار بأن البلدان السبع هي: “الهند” والتي ستأتي في المرحلة 1، وبعدها الفلبين في المرحلة 2، أما المرحلة 3، 4 سوف تكون دولة “سريلانكا، إندونيسيا، مصر، بنجلادش، باكستان” جدير بالذكر أن تلك الدول تمثل حوالي 95% من تعداد العمالة الوافدة.

المهن الخاضعة لبرنامج الفحص المهني2020

وأشار إلي أن المهن الخاضعة لبرنامج الفحص المهني 2020، في البداية سوف تكون على “حرفة السباكة والكهرباء، والتي سينفذ عليها البرنامج ابتداء من ديسمبر الجاري، مؤكدا على أنه تم رصد أعلى من 200 ألف عامل بالأسواق.

وصرح بأنه المرحلة الثانية سوف تنفذ في شهر أبريل/نيسان للعام المقبل 2020، على حرف “التبريد والتكييف” أيضا مهن “كهرباء السيارات، والميكانيكا”.

وفيما يتعلق بالمرحلة الثالثة فسوف تطبق في شهر يوليو/تموز للعام 2020 وستكون على حرف “النجارة، الحدادة، واللحام” أما المرحلة الرابعة والتي ستنفذ في شهر أكتوبر/تشرين الأول للعام المقبل 2020 وستكون على مهن ” الدهان، والتبليط” أما فيما يتعلق بمهن “البناء، السمكرة، والفنيين” فسوف تطبق في يناير من العام 2021.

جدير بالذكر أن برنامج الفحص المهني يهدف إلى تعزيز جودة الخدمات الخاصة بسوق العمل، ولضمان عدم توافد عمال ليسوا ماهرين بالأسواق السعودية.

واعتبر الكثير من الوافدين والمغتربين في المملكة، العاملين في الهيئات العاملة بنظام استقدام العمالة، أن نظام إلغاء تأشيرة عامل بالسعودية هو خطوة جريئة وصادمة.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.