وزارة العمل السعودية: منع 12 نشاطاً ومهنة على العمالة الوافدة وقصرها على مواطني المملكة

أتخذت المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة وخصوصاً خلال الثلاث الأعوام الأخيرة، عدد من الاجراءات لتقليل حجم العمالة الوافدة إليها من شتى دول العالم ومنها العمالة المصرية، حيث بدأت أولاً بفرض رسوم على عائلات هؤلاء الوافدين تزداد بشكل سنوي، ثم سعودة العمالة في عدد من المجالات مثل الهندسة والتعليم.

وزارة العمل السعودية: منع 12 نشاطاً ومهنة على العمالة الوافدة وقصرها على مواطني المملكة 1 29/1/2018 - 10:09 م

واليوم أصدرت وزارة العمل السعودية والتنمية الاجتماعية قرار بقصر العمل على المواطنين السعوديين فقط ومنع تشغيل أياً من العمالة الوافدة في هذه الانشطة والمهن، على أن يتم سريان العمل بذلك القرار بعد 7 اشهر من اليوم وعلى عدد من المراحل.

وتهدف وزارة العمل السعودية من جراء صدور ذلك القرار هو توفير الوظائف للمواطنين السعوديين والمواطنات السعوديات، وتعزيز فرص مشاركة القطاع الخاص في توفير فرص العمل للمواطنين السعوديين.

والمهن التي سوف يمنع تشغيل الوافدين فيها هي :-

تبدأ المرحلة الأولي من قرار وزارة العمل السعودية في شهر صفر المقبل، ويتضمن منع تشغيل العمالة الوافدة في محال بيع السيارات والدراجات النارية ومحال الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية ومحلات الاثات المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية.

أما المرحلة الثانية من ذلك القرار والتي سيتم سريانها بداية من شهر ربيع الأول المقبل ستتضمن قصر مهن العمل في محال الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ومحال بيع الساعات والنظارات على المواطنين السعوديين.

أما المرحلة الثالثة من ذلك القرار فإنه سوف يتم تنفيذها في شهر جمادي الأول المقبل، وتشمل محال الأجهزة الكهربائية والمعدات الطبية ومحال بيع مواد البناء ومحال قطع غيار السيارات ومحال السجاد بكافة أنواعه ومحال الحلويات.