وزارة الحج تحدد شروط خيام عرفات.. والتأكيد على الحقوق الخدمية لحجاج بيت الله الحرام

قامت وزارة الحج والعمرة، بتحديد بعض الشروط الهامة والتي يجب الالتزام بها تأكيدا على تامين حياه حجاج بين الله الحرام الوافدين من كل مكان في العالم، وهذا في إطار الجهود المبذول من قبل وزارة الحج والعمرة السعودية، التي تقوم ببذل الكثير من الجهد لتوفير العناية الصحية لكل حجاج بين الله الحرام، وعلى غرار ذلك قد قامت وزارة الحج والعمرة السعودية بوضع شروط هامة ولابد من الالتزام بها حفاظا على صحة حجاج بيت الله الحرام.

وزارة الحج تحدد شروط خيام عرفات.. والتأكيد على الحقوق الخدمية لحجاج بيت الله الحرام 1 18/8/2017 - 3:45 م

شروط وزارة الحج

  • ومن اهم الشروط التي وضعتها وزارة الحج والعمرة، أن تكون الخيام مصنوعه من مواد غير قابله للاشتعال، وضدد الحريق، هذا بجانب التأكيد على أن  القماش المصنوع منه الخيام غير قابل للتعفن أو امتصاص المياه، ولا يمتص الحرارة أيضا وهذا ضمانا للحفاظ على سلامة الحجاج الوافين من كل مكان في العالم.
  • لابد من تسخير كل الخدمات وتوفيرها للوافدين إلى بيت الله الحرام، وعدم إرهاقهم في الحصول على خدماتهم والاستجابة لمطالبه الحجاج بصورة فورية وهذا حسب تصريحات مساعد مدير الأمن العام للحج والعمرة اللواء سعود بن عبد الله الخليوى.
  • وأيضا لابد من وضع بطاقات على كل خيمة من خيام عرفات  متوافر عليها كل المعلومات التحذيرية، ومعلومات الأمن والسلامة باللغات العربية والانجليزية والفرنسية.

وفي إطار الجهود المبذولة  لتأمين حجاج بيت الله الحرام، اكد قائد قوات امن الحج الفريق أول خالد بن قرار الحربي، انه تم إخبار قوات الأمن والتامين بكافة الشروط الأمنية، لتامين الحجاج الوافدين من كل مكان بالعالم، سواء في المدينة المنورة أو بيت الله الحرام، وهذا بتوجيهات من مساعد وزير الداخلية لشئون العمليات اللواء سعيد القحطانى.

الحقوق الخدمية لحجاج بيت الله الحرام

وقد أكدت وزارة الحج والعمرة أيضا على الحقوق الخدمية التي يجب توفيرها لحجاج بيت الحرام، واتمامها على اكمل وجه دون إرهاق وهى:-

  • لابد من توفير كل وسائل الراحة والأمان للحجاج الوافدين من كل مكان في العالم.
  • لابد من توفير كل الإرشادات ووسائل التوعية اللازمة لكل حاج من حجاج بيت الله الحرام.
  • توفير البيئة الصحية النظيفة لحجاج بيت الله الحرام.
  • لابد من توفير وسائل النقل اللازمة لنقل الحاج من وإلى مكان سكنه.
  • التامين الجيد لحجاج بيت الله الحرام أثناء تنقلاته وأثناء أداء الحج.
  • توفير بطاقات تعريفية لكل حاج ولابد من الالتزام بتوضيح هذه البطاقة التعريفية، في حالة ابتعاد الحاج عن الفوج المرافق له أثناء ذهابه للحج.

وقد قامت وزارة الحج والعمرة بتوضيح الموقع الإلكتروني الخاص بها لحجاج بيت الله الحرام، للتواصل معهم عن طيق تقديم الحجاج لاقترحاتهم وملاحظاتهم وتقديم شكواهم أيضا في حالة حدوث أي تقصير أثناء تقديم الخدمات المعلن عنها من قبل وزارة الحج والعمرة، حتى تستطيع الوزارة  معرفة جوانب التقصير وتقويمها، وهذا من اجل توفير الرعاية اللازمة لحجاج بيت الله الحرام.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.