وزارة الإسكان السعودية تعلن ارتفاع نسبة تملك السعوديين للمنازل.. دراسة سعودية

أعلنت وزارة الإسكان السعودية عن إصدار نشرتها الدورية للعدد الثالث عشر، والتي تهتم بالإعلان عن آخر المستجدات التي تتعلق بسوق الإسكان بالمملكة العربية السعودية، والتي تهتم أيضًا بتوفير عدد كبير من البيانات والأخبار التنظيمية والرقمية والاقتصادية ذات العلاقة الوطيدة بقطاع الإسكان لكافة المختصين والمهتمين بالقطاع.

ارتفاع نسبة تملك المساكن بالسعودية

ما هو مضمون النشرة الأخيرة لقطاع وزارة الإسكان المتعلقة بملكية المساكن؟

اشتمل الإصدار الحديث من النشرة المعلنة من قبل وزارة الإسكان على دراسة جديدة متعلقة بمعدل ملكية المساكن بحسب الفئة العمرية؛ حيث أقيمت دراسة مقارنة معيارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية.

وأظهرت تلك الدراسة المقارنة أن نسبة تملك المساكن للمواطنين السعوديين الذين تجاوزوا 15 عامًا بلغت حوالي 60%، حيث أشارت تلك الدراسة إلى التوزيع المعلن لمعدل ملكية المساكن بحسب الفئة العمرية بالمملكة العربية السعودية تتقارب مع الولايات المتحدة الأمريكية إلى حد كبير.

أشارت الدراسة إلى أن نسبة 40% تقريبًا من الشباب السعودي حديثي التخرج ممن تتراوح أعمارهم بين سن 15 أو أقل إلى سن 35 سنة يمتلكون مساكن للعيش. وهذه النسبة تعتبر نسبة كبيرة مقارنة بالشباب في الولايات المتحدة الأمريكية.

وزارة الإسكان السعودية تعلن ارتفاع نسبة تملك السعوديين للمنازل.. دراسة سعودية 1 20/9/2018 - 2:39 م

نشرة وزارة الإسكان السعودية تناقش الخيارات التي يقدمها برنامج “سكني”.

ناقشت نشرة وزارة الإسكان السعودية الخيارات التي يقدمها برنامج “سكني” منذ بداية انطلاقه، بالإضافة إلى مناقشة تفصيل الخيارات التي يدعمها البرنامج، والتي تشمل كلًا من: القروض العقارية المدعومة والتي يتم تقديمها للشعب بالشراكة بين المؤسسات التمويلية وصندوق التنمية العقارية والبنوك، ويتم توزيعها بحسب المناطق المختلفة، وتشمل أيضًا الوحدات السكنية الجاهزة.  

رابط الاستعلام عن أسماء مستحقي الدعم السكني- صندوق التنمية العقارية

وزارة الإسكان السعودية تعلن عن نسب تملك المواطنين للمساكن داخل المملكة العربية السعودية.

وبالنسبة لنسب التملك التي أشارت إليها نشرة وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية، فقد قسمت المواطنين إلى عدد 5 فئات:

  • الفئة الأولى: تتراوح أعمارهم بين (15 إلى 34 سنة) وهي نسبة تقارب 36.7% من المواطنين السعوديين؛ حيث بلغت نسبة تملكهم للمساكن ما يقرب من 39.4%. وتعد هذه النسبة عالية إذا تم مقارنتها بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي تبلغ نسبة تملك الشباب من نفس الفئة العمرية بحوالي 35.6%.
  • الفئة الثانية: تتراوح أعمارهم بين (35 إلى 44 سنة)، وتشكل هذه الفئة نسبة 13.8% من إجمالي نسبة السكان. وتمتلك المساكن لهذه الفئة يقرب من 50.1%، وتعد هذه النسبة مقاربة إلى حد ما مما هو عليه الحال بالولايات المتحدة الأمريكية لنفس الفئة العمرية.
  • الفئة الثالثة: تتراوح أعمارهم بين (45- 54 سنة)، ويقدروا بحوالي 9.4% من إجمالي الشعب السعودي، تبلغ نسبة هذه الفئة لتملكهم للمساكن حوالي 65.9%، وتقارب هذه النسبة الحال الأمريكي الذي يبلغ 69.1%.
  • الفئة الرابعة: تتراوح أعمار هذه الفئة بين (55 عامًا إلى 64 سنة)، وتبلغ نسبتهم بالمملكة حوالي 5.6%. وتبلغ نسبة تملكهم للمساكن 81.9% وهذه النسبة أعلى مما عليه الحال في الولايات المتحدة الأمريكية إذ تبلغ 75%.
  • الفئة الخامسة: تلك الفئة العمرية التي تتجاوز أعمارهم 65 عامًا، وتشكل هذه الفئة نسبة 4.2% من إجمالي سكان المملكة العربية السعودية، وتبلغ نسبة تملك هذه الفئة للمساكن حوالي 87.3% مقابل 78.9% في الولايات المتحدة الأمريكية.

قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.