هل يوم عاشوراء إجازة رسمية في السعودية 2022 ؟ وزارة الموارد البشرية تجيب

مع اقتراب حلول يوم عاشوراء المبارك يتساءل المواطنين في المملكة العربية السعودية عن هل يوم عاشوراء إجازة رسمية، ويفصلنا عن تلك المُناسبة الدينية أيام قليلة، لذلك يتناول المواطنون بالبحث عن الموعد، لذا سنتناول في هذا المقال العديد من التفاصيل المهمة عن يوم عاشوراء، ومتى يوم عاشوراء، ويوافق عاشوراء هذا العام يوم العاشر من محرم 1444، الموافق 8 من شهر أغسطس 2022.

هل يوم عاشوراء إجازة رسمية في السعودية

هل يوم عاشوراء إجازة رسمية 

اجابت وزارة الموارد البشرية عن سؤال هل يوم عاشوراء إجازة رسمية، بقولها بأن يوم عاشوراء بالمملكة العربية السعودية يوم عمل ودوام كالعادة دون أي اجازات، بحيث يداوم الموظفون بكافة القطاعات الحكومية والخاصة العمل دون أي اجازات او راحة، ويأتي يوم عاشوراء هذا العام يوم الاثنين الموافق 8 من شهر أغسطس 2022، الموفق 10 من شهر الله المحرم 1444 وذلك تبعًا للإحصائيات الفلكيّة المعلنة.

ما هو يوم عاشوراء 

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وهو اليوم الذي نجّى الله سبحانه وتعالي فيه سيدنا موسى عليه السلام من ظلم وبطش فرعون لعنة الله عليه الي قيام الساعة، ويصادف ذلك اليوم أيضا حادث مقتل سيدنا الحسين بن علي رضي الله عنهما – حفيد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بكربلاء.

 متى يوم عاشوراء 2022

يوافق يوم عاشوراء  هذا العام الثامن من شهر أغسطس 2022، بمعني أن يوم عاشوراء سيوافق يوم الاثنين القادم، ولذلك اليوم منزلة عظيمة عند كافة المُسلمين، ويستحب صيام يوم عاشوراء، ويصوم المسلمون هذا اليوم كل عام أسوة بالنبي صلى الله عليه وسلم، وتعود قصة صيامه عند المسلمين، انه عندما هاجر النبي صلي الله علية وسلم من مكة إلى المدينة، وجد اليهود يصومون يوم العاشر من شهر محرم، وحينما سألهم عن سبب الصيام اجابوا بأنهم يصومونه إحياء لذكرى نجاة موسى علية السلام من الغرق على يد فرعون، فقال النبي صلى الله عليه وسلم نحن أحق بموسى منهم.

قائمة الإجازات الرسمية في السعودية 2022 

إجازة يوم التأسيس 22 فبراير 2022 الثلاثاء
إجازة عيد الفطر 1 مايو إلى 4 مايو 2022 الأحد إلى الأربعاء
إجازة عيد الأضحى 8 يوليو إلى 12 يوليو 2022 الجمعة إلى الثلاثاء
إجازة اليوم الوطني السعودي 23 سبتمبر 2022 الجمعة

حكم صيام يوم عاشوراء

ويختلف المسلمون في حكم صيام يوم عاشوراء فجاء الرد من السنه النبوية :

صيام يوم التاسع ويوم العاشر من شهر الله المحرم سنة مستحبة؛ لما روي عن النبي صلى الله عليه وآلة وسلم أنه صام يوم عاشوراء وقال: ” لئن بقيت إلى قابل لأصومنَّ التاسع ” رواه مسلم (1134).

فضل صيام يوم عاشوراء 1444

عن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال “حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلة وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلة وَسَلَّمَ: “فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ” قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلة وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.