هزة أرضية جديدة في محافظة النماص وتوقعات خبراء الهيئة الجيولوجية

صرحت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، عن حدوث هزة أرضية جديدة في محافظة النماص صباح اليوم السبت، وتعتبر الهزة قوية حيث قد وقعت على مسافة 14 كيلو متر من شمال محافظة النماص، وجاءت الهزة بقوة 3 درجات وسجلت على عمق 5.4 كيلو متر من سطح الأرض.

هزة أرضية جديدة في محافظة النماص وتوقعات خبراء الهيئة الجيولوجية 1 4/11/2017 - 9:05 ص

حيث أن قد أصدرت هيئة المساحة الجيولوجية أمس، بيان عن رصدهم لهزة أرضية صباح يوم أمس الجمعة، حيث قد جاءت على بعد 16 كم، بشمال محافظة النماص بالسعودية، وقوة الهزة جاءت بحوالي 4 درجات بمقياس ريختر، والهزة تقع على عمق 9.1كم، وقد حدثت هذه الهزة بعد أربعة عشر يوما من حدوث هزة أرضية سابقة التي كانت على مسافة 91 كيلو متر في منطقة جنوبي جدة، وقد حدثت الهزة الأرضية بقوة ثلاث درجات.

نصائح هيئة المساحة الجيولوجية للمواطنين لتجنب الأخطار

قامت هيئة المساحة الجيولوجية في الحال بالإعلان عن عدد من النصائح لكيفية تجنب الأخطار أثناء حدوث زلزال مرة ثانية، وتشمل النصائح عدة نقاط وهى:

أولا: عدم التحرك أثناء حدوث الزلزال إلا خطوات بسيطة حتى تصل لأقرب مكان، والتزم التواجد داخل المنزل حتى توقف الاهتزاز، ومن الممكن الخروج من المنزل عندما تشعر بأنه أصبح آمنا.

ثانيا: عند التواجد داخل المنزل، ثم بإلقاء نفسك أرضا وأحرص على التحرك لجانب جدار داخلي، أو تحت مكتب، وإذا لم يتواجد طاولة أو مكتب بجانبك، قم بتغطية رأسك ووجهك بذراعيك، وأحرص على الانحناء بركن داخلي من المبني، ولابد من الابتعاد عن الأبواب والزجاج والجدران الخارجية والنوافذ، وأي شيء من الممكن أن يسقط مثل الأثاث.

ثالثا: الحرص على البقاء بداخل المنزل حتى تنتهي الهزة وعند التأكد إن الوضع أصبح آمن من الممكن الخروج، وهذا لأن أكثر الإصابات تحدث بسبب سقوط بعض الأغراض عند الخروج أو الدخول من المنزل، بجانب إن التيار الكهربائي من الممكن أن ينقطع، كما من الممكن إن نظام إنذار الحريق من الممكن أن يشتعل، وتجنب استخدام المصعد بسبب خطورته.

نصائح تجنب الزلزال خارج المنزل

  1.  احرص على الابتعاد عن الأشجار، والأسلاك، ومصابيح الإنارة، والمباني.
  2. إذا كنت داخل سيارة لابد من التوقف في حدود السلامة بجانب الطريق وألزم البقاء داخل السيارة، واحرص على التوقف بعيد عن المباني والجسور والأشجار والأسلاك.
  3.  تجنب تماما القيادة على الجسور المتضررة من الزلزال حتى بعد توقفه.

نصائح هامة عند الاحتجاز تحت الآنقاض أثناء الزلزال

  • أولا: تجنب إشعال أعودا الثقاب.
  • ثانيا: احرص على عدم التحرك كثيرا حتى لا تثير الأتربة.
  • ثالثا: قم بوضع منديل أو قطعة من القماش على فمك.

رابعا: قم بالنقر على الآنابيب أو الجدار حتى تتمكن فرق الإنقاذ من سماعك، واترك الصراخ أخر حل، لأن الصراخ يجعلك تستنشق كمية ضارة من الأتربة.