هجمات طائرات الحوثيون بدون طيار على منشآت أرامكو السعودية

الحوثيون يعلنون مسؤوليتهم عن هجمات الطائرات بدون طيار على منشآت أرامكو السعودية

قالت وزارة الداخلية السعودية اليوم السبت الموافق 14 سبتمبر 2019،   إن هجمات الطائرات بدون طيار تسببت في حرائق في منشأتين رئيسيتين لشركة أرامكو السعودية في المملكة، كما أعلن الناطق الرسمي باسم المجموعة على قناة “المسيرة” التلفزيونية، أن جماعة الحوثي اليمنية أعلنت مسؤوليتها عن هجمات الطائرات بدون طيار على مصنعي أرامكو السعودية في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية يوم السبت.

هجمات طائرات الحوثيون بدون طيار على منشآت أرامكو السعودية 1 14/9/2019 - 5:26 م

طائرات بدون طيار تهاجم بقيق وخريص بالمملكة

وقالت الإذاعة إن الحوثيين نشروا 10 طائرات بدون طيار ضد المواقع في بقيق وخريص، وتعهدت المجموعة بتوسيع نطاق هجماتها على المملكة العربية السعودية، التي تقود تحالفًا يقاتلهم في اليمن، كما ذكرت وكالة الآنباء السعودية الرسمية للأنباء نقلاً عن متحدث باسم وزارة الأمن أن ضربة واحدة ضربت منشأة بقيق التابعة لشركة النفط القريبة من الدمام في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، بينما وقع هجوم آخر على حقل خريص النفطي.

وقال السفير الأمريكي لدى المملكة العربية السعودية جون أبي زيد يوم السبت إن الولايات المتحدة “تدين بشدة” هجمات الطائرات بدون طيار على منشآت أرامكو في بقيق وخريص، وأضاف أن الهجمات “تعرض المدنيين للخطر” وهذه أشياء  “غير مقبولة”.

الإمارات العربية المتحدة تعلن وقوفها بجانب المملكة ضد الإرهاب

كما أدانت الإمارات العربية المتحدة الهجوم ووصفته بأنه “عمل إرهابي وتخريبي” ودليل جديد على محاولة الجماعات الإرهابية تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة، وأضافت وزارة الخارجية الإماراتية إن دولة الإمارات العربية المتحدة تقف إلى جانب المملكة العربية السعودية وتؤيد أي خطوات تتخذها لحماية أمن واستقرار المدنيين.

وقال البيان إن أمن الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية غير قابلين للتجزئة، وأي تهديد للمملكة يشكل تهديدًا للإمارات العربية المتحدة، كما أكدت البحرين والكويت وباكستان دعمهم للمملكة العربية السعودية وأدانت بشدة الهجوم.

مواقع الهجوم “بقيق” و”خريص”

أضافت الوزارة أن فرق الأمن الصناعي في أرامكو قد سيطرت على الحرائق وانتشارها في اثنين من منشآت أرامكو كانت محدودة، وتجري تحقيقات أخرى فيما يتعلق بهذه الحوادث، حيث تقع بقيق على بعد 60 كم جنوب غرب مقر أرامكو في الظهران، وهو يحتوي على أكبر مصنع لمعالجة النفط في العالم، حيث يتعامل مع النفط الخام من حقل الغوار العملاق والتصدير إلى محطات رأس تنورة – أكبر منشأة في العالم لتحميل النفط في الخارج – والعويمة، كما تضخ غربًا عبر المملكة إلى محطات تصدير البحر الأحمر.

بينما تقع خريص على بعد 190 كيلومترا جنوب غرب البلاد، حيث يحتوي على ثاني أكبر حقل نفط في البلاد، يُعتقد أن حقل خريص النفطي ينتج أكثر من مليون برميل من النفط الخام يوميًا، وقدرت احتياطياتها بأكثر من 20 مليار برميل من النفط وفقا لأرامكو.