السعودية: نيوم السعودية “Neom” تستثمر مليار دولار في metaverse

المدير التنفيذي يقول إن سكان المدينة المستقبلية سيكونون قادرين على استضافة حفلات “ثلاثية الأبعاد”، مع التخلص من المنافسة مع دبي.

نيوم السعودية

أعادت شركة Neom Tech & Digital، وهي شركة تابعة لشركة نيوم السعودية العملاقة التي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار، تسمية نفسها باسم Tonomus لأنها تضخ الأموال في الذكاء الاصطناعي والميتافيرس (AI).

استثمرت الشركة مليار دولار في عام 2022 في مشاريع الذكاء الاصطناعي التي تتضمن منصة metaverse، على أمل أن تعزز هدف Tonomus المتمثل في وضع Neom كأول “مجتمع معرفي” في العالم.

نيوم – مدينة سعودية ضخمة قيد الإنشاء يُروى أن تكون 33 ضعف حجم مدينة نيويورك – ستشمل مدينة خط مستقيم بطول 170 كيلومترًا، تُعرف باسم The Line، وهي مدينة من ثمانية جوانب تطفو على الماء ومنتجع تزلج به قرية عمودية مطوية، من بين مشاريع أخرى ضخمة وصعبة من الناحية المعمارية.

قال جوزيف برادلي، الرئيس التنفيذي لشركة Tonomus، إن الشركة تعمل على دمج تقنية الذكاء الاصطناعي في The Line، والتي ستحتوي على روبوتات وصور ثلاثية الأبعاد وواجهات عاكسة وتعمل بنسبة 100 في المائة باستخدام الطاقة المتجددة.

وقال برادلي لرويترز “نيوم ​​أصبحت حقا في رأيي محرك الابتكار لدول مجلس التعاون الخليجي.”

قال برادلي إن metaverse سيسمح للناس من جميع أنحاء العالم بزيارة نيوم تقريبًا قبل الاستثمار في المدينة. يتم استخدام تقنية Digital Twin بالفعل في بناء The Line، وستساعد في تحسين نمط حياة السكان بمجرد اكتمال المدينة.

قال برادلي: “إذن فأنت تمتلك شقة في نيوم … وتقرر أنك ستفتح أبوابها، وستكون لديك حفلة … يمكنك أيضًا أن تقرر دعوة الناس للحضور افتراضيًا، بشكل ثلاثي الأبعاد”.

تقع نيوم في قلب خطط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد المملكة الخليجية بعيدًا عن دولارات النفط وتعزيز القطاعات غير النفطية مثل السياحة.

لكن المشروع لم يأت من دون جدل وفتن داخلي. سجنت المملكة العربية السعودية مؤخرًا 50 من رجال القبائل لرفضهم إجلائهم قسرًا من أراضيهم، وحُكم على اثنين من المتهمين بأحكام مطولة.

المملكة العربية السعودية ليست الدولة الخليجية الأولى التي تتطلع إلى metaverse لتعزيز جاذبيتها بين المستثمرين والمقيمين المحتملين. أعلنت دبي عن خطة عكسية في يوليو تهدف إلى توفير 40 ألف وظيفة جديدة و 4 مليارات دولار لاقتصاد المدينة في غضون خمس سنوات.

على الرغم من المنافسة، قال برادلي إنه متفائل بشأن آفاق نيوم.

قال برادلي: “لا أرى أن علينا اللحاق بأي شخص”. “هذا تحول أساسي في اللعبة. لم تعد تلعب كرة السلة، بل تلعب لعبة مختلفة تمامًا.”

حتى الآن، لم يتم تنفيذ سوى القليل جدًا من أعمال البناء للمشروع، ولكن تم دفع مبالغ كبيرة للاستشاريين.

سعت السلطات السعودية إلى تطهير 170 كيلومترًا من محافظة تبوك من سكانها، وكثير منهم ينتمون إلى قبيلة الحويطات.

اترك تعليقاً