التخطي إلى المحتوى
نظام نور بدون رقم سري 1440 لمعرفة نتائج طلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة
رابط موقع نظام نور برقم الهوية
اقتربت اختبارات نصف العام في المملكة العربية السعودية على الانتهاء، وبالتزامن مع انتهاء اختبارات نصف العام وبحث الكثير من أولياء الأمور عن نتائج الطلاب ننشر لكم رابط موقع نظام نور برقم الهوية من أجل الاستعلام عن نتائج الطلاب بعد انتهاء امتحانات نصف العام، ورصد الدرجات والإعلان عن النتيجة، ويعتبر الاستعلام عن النتائج هو أحد منسوبي وزارة التعليم من أجل تقليل الوقت والجهد على الطلبة وأولياء الأمور، بالإضافة إلى الخدمات الكثيرة الذي يقدمها لكم النظام.
وكما هو متعارف عليه أن أولياء الأمور تبحث مرارًا وتكرارًا عن الاستعلام عن نتائج الطلاب عبر نظام نور الإلكتروني برقم الهوية وقد يتعثر عليهم الولوج إلى نظام نور برقم الهوية ولذلك نوضح لكم كيفية الدخول بدون رقم سري للاستعلام عن نتائج الاختبارات.

رابط نظام نور بدون رقم سري 1440 للاستعلام عن نتائج الطلاب في اختبارات نصف العام

ويتيح موقع نظام نور التسجيل برقم الهوية الوطنية والدخول المباشر من خلال رقم الهوية ومن ثم الحصول على الرقم السري، ورمز التحقق، ومن ثم يتم الدخول إلى الموقع والاستعلام عن كافة النتائج الخاصة بكل الطلبة، ونقوم الآن بعرض الخطوات بشكل مبسط من أجل الدخول إلى رابط نظام نور برقم الهوية فقط.

  • الدخول المباشر من خلال رابط “موقع نظام نور“.
  • قم بإدخال اسم المستخدم وبعدها قم بإدخال الرقم السري.
  • ثم بعد ذلك أدخل رمز التحقق المتواجد أسفل الشاشة.
  • وسوف يتم نقلك إلى صفحة أخرى قم باختيار الاستعلام عن النتائج واستعلم عن المرحلة التي تريد الاستفسار عنها.

رابط نظام نور بدون رقم سري لنتائج الطلاب

وكل الخطوات السابقة في حالة وجود حساب مسجل على نظام نور الإلكتروني، أما في حالة عدم وجود أي حساب أو عدم وجود كلمة السر أتبع مجموعة الخطوات التالية من خلال الفقرة التالية.

  • أولا قم بالدخول المباشر إلى “رابط نظام نور برقم الهوية فقط بدون رقم سري”.
  • قم بوضع رقم الهوية فقط ثم رمز التحقيق الموجود في الشاشة.
  • ثم اتبع التعليمات التالية وملء الخانات التالية.
  • وسوف يتم نقلك إلى لائحة التسجيل.
  • وسوف يتم تحويلك على رابط الاستعلام عن نتائج الطلاب.

وبهذا فقد عرضنا عليكم كيفية الحصول على حساب جديد في حالة عدم وجود رقم سري، هذا وبالإضافة إلى كيفية الدخول والاستفسار عن النتائج والحصول عليها.

رابط موقع نظام نور برقم الهوية
رابط موقع نظام نور برقم الهوية

مميزات نظام نور ولماذا يتم استخدامه عن غيره

يعد نظام نور أحد البرامج التعليمية الحديثة الشاملة التي أطلقتها وزارة التعليم السعودية، حيث إنه يعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا المتقدمة في مجال الإدارة التعليمية، ولا يقتصر “نظام نور” على المدارس فقط بل أيضاً الإدارة العامة للتعليم وجهاز وزارة التعليم، ومن أبرز الأسباب التي أدت إلى استحداث الوزارة لنظام نور هو تقديمه عدة خدمات إلكترونية للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور ومديري المدارس، بحيث يتمكن الطالب من خلاله من الاستعلام على النتائج بعد رصدها بدقة وجودة عالية، ومن أهم المزايا في نظام نور هو أن نسبة الخطأ في النتائج قليلة للغاية تكاد تكون منعدمة، حيث أنه يتمكن المعلم أو المعلمة من خلاله التأكد بصورة مباشرة من تدوين الدرجة الصحيحة للطالب ثم اعتمادها شخصياً بدون أن يكون هناك اعتماد على مدخلي النتائج كما كان يحدث في النظام التقليدي السابق.

وبعد أن أحدث نظام نور ضجة في المملكة العربية السعودية بعد أن أطلقته وزارة التعليم، سنستعرض أهم مميزاته في الأسطر القادمة.

  • يسعى النظام إلى توفير عنصر الزمن على أولياء الأمور في حالة الاستعلام المباشر عن نتائج الطلاب سواء للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوي.
  • لا تقتصر خدماته على الطلاب ولكنه يشمل كافة المنظومة من المعلمين والمعلمات والعاملين في القطاع التعليمي بالكامل، بالإضافة إلى تحديد الكثير من المهام.
  • شامل جميع الاختبارات الشهرية ومتابعة مستوى الطلاب على مدار العام الدراسي، بالإضافة إلى رصد الغياب والحضور للطلبة ومتابعة خط سير الحركة التعليمية.
  • جميع العاملين على الحركة التعليمية ونظام نور الإلكتروني يسعون بشكل كبيرة إلى مواكبة النظام والتطوير التكنولوجي مع إحداث طفلة معلوماتية في المجال التعليمي.
  • يحاول دائمًا النظام ربط الطلاب وأولياء الأمور باستخدام التقنية الحديثة كبداية لإحداث طفرة تكنولوجية داخل المملكة العربية السعودية.
  • إمكانية معرفة نتائج امتحانات الطلاب من أي مكان في العام عن طريق رقم الهوية الوطنية فقط أو السجل المدني.

الفئات المستفادة من نظام نور الإلكتروني ومن الجدير بالذكر أن جميع الأطراف التي تتواجد في المنظومة التعليمية مستفيدة م نظام نور التعليمي وعلى رأسهم وزير التعليم ثم النائب ويليهم المسؤولون ومن ثم الوكلاء، حتى الموظفين والقادة في المدارس ومن ثم المدرسين والمدرسات، إلى أن نصل إلى الخدمة المتكاملة للطلبة والطالبات وأخيرًا وليس أخرًا أولياء الأمور، وتجدر الإشارة إلى أن نظام نور الإلكتروني يقدم الكثير والكثير من الخدمات لكل من الفئات التالية (المعلم، ولي الأمر، الطالب، الإشراف التربوي، إدارة المدرسة، والإرشاد التربوي، ديوان وزارة التعليم، إدارة التعليم.. جميع العاملين في المنظومة التعليمية)، هذا وبالإضافة إلى تقديم الخدمات لقادة المدارس والمدرسين والطلبة أولياء الأمور مع تقديم عشرات الخدمات إلى مديريات التربية والتعليم في شتى بقاع المملكة، مع الإدارات المختلفة في المدارس، وسوف نحدد لكم نبذه مختصرة من إنجازات نور المختلفة.

ويعد نظام نور من البرامج التعليمية التي تهدف لخدمة المواطنين وأولياء الأمور فهو نظام شامل متكامل يعمل على ربط كافة المؤسسات التعليمية والتي تتبع وزارة التعليم والمديريات التعليمية أيضًا وكل ذلك يعمل تحت قاعدة بيانات متكاملة.

كل ما تريد معرفته عن نظام نور الإلكتروني داخل المملكة العربية السعودية

في الفترة الأخيرة شهدت المملكة تطورات تكنولوجيه كثيره باعتبار أن التكنولوجيا هي لغة العصر حيث اعتمدت على التركيز فيها داخل العملية التعليمية من خلال استخدام المستحدثات التكنولوجية لتسهيل العملية التعليمية وتحسين مخرجات التعلم في المدارس السعودية وكان من أبرز ما توصلت إليه المملكة هو برنامج أو نظام إلكتروني يقوم بتسجيل جميع الطلاب عليه والتعامل معهم إلكترونياً من خلال أليه معينه إليك في هذا المقال كل ما يخص نظام نور الإلكتروني داخل المدارس السعودية.

نظام نور الإلكتروني لإدارة عملية التعليم داخل المملكة

يعد نظام نور نظام تعليمي متكامل يعمل عليه جميع المدارس والإدارات والمديريات التابعة لوزارة التربية والتعليم السعودية حيث أصدرت المملكة العربية السعودية هذا النظام نتيجة للطفرة التكنولوجية الحادثة في التعليم وظهور مصطلحات تكنولوجيا التعليم حول العالم.

الخدمات التي يقدمها نظام نور :

يعمل نظام نور علي تقديم العديد والعديد من الخدمات الإلكترونية التعليمية التي كانت معقده من قبل حيث يسرت على المستخدمين سواء معلمين أو طلبة أو أولياء أمور بعض العمليات الإدارية ومتابعه الطلاب من خلال إنشاء وبناء قاعدة بيانات عريضه تحمل بداخلها كل ما يخص المتعلمين المقيدين في نظام التعليم السعودي في المدارس الأهلية كما يعمل هذا النظام على تقديم أكثر من 2763 خدمة إلكترونية تعليمية بالإضافة لخدمه الإرسال وهي خدمة تسمح لك إرسال رسائل نصيه قصيرة عبر الموبايل ” الجوال”  للتواصل مع إدارة المدرسة أو تواصل مع أولياء الأمور حيث أنها ربطت العلم بالتكنولوجيا بكل ما تحمله الكلمة من معنى، من الجدير بالذكر أن نظام نور يعمل داخل نظام الويندوز الذي قامت شركة مايكروسوفت العالمية بإنشائه نسخة (إكس بي) و (فيستا).

أهم وأبرز مميزات نظام نور الإلكتروني

ومن الجدير بالذكر أن نظام نور يتسم بالكثير من المزايا المختلفة التي تهدف إلى خدمة الحركة التعليمية داخل المملكة، وكذلك تقديم الدعم والخدمات لأولياء الأمور والطلاب أيضًا

  • يعمل البرنامج في بيئة الويندوز حيث يتعامل مع واجهة تفاعل أيقونية.
  • تصميم البرنامج بشكل جذاب ومريح لجميع المستخدمين فهو لا يحتاج لمهارات تكنولوجيه كبيره.
  • البرنامج يتطور ويتحدث باستمرار.
  • يوجد له عملية نسخ احتياطي حيث يقوم بالاحتفاظ بقاعدة البيانات على جهازك للتعديل فيها حسب حاجتك.

كيفية التعامل مع نظام نور

  • في بداية الأمر هناك لينك أو رابط دخول لنظام نور حيث أنه رفع على الشبكة يمكنك الدخول وتسجيل بياناتك كامله من خلال استمارة يعرضها عليك النظام ويتم من خلالها حفظ تلك البيانات داخل قاعده كبيره تستوعب الآلاف المستخدمين.
  • عمل نظام نور لخدمة جميع المراحل التعليمية بدءاً من المرحلة الحضانة  “الروضه” وصولاً للمرحله الثانوية حيث أنه أصبح متاح لك تحديد الصف والمرحلة التي تنتمي إليها ليتيح لك النظام بالتسجيل داخله ووضعت وزارة التربية والتعليم السعودية صلاحيات وسياسات للتعامل مع النظام حيث أن العملية ليست ارتجاليه فهناك حركه منظمه.

كما وفر هذا النظام ملف إنجاز ومتابعه أداء لكل متعلم حيث أصبح بإمكانه ليس فقط الدخول والإطلاع على نتيجته فور ظهورها ولكن أصبح بإمكانه متابعه مستواه الدراسي ومدى تقدمه داخل الصف وهذه تعد ميزه تربط أولياء الأمور بالمدرسة ومتابعه مستوى أولادهم باستمرار من أجل تحقيق تعلم من أجل الإتقان والاستفادة الكاملة.

طريقة استخراج نتائج الطلاب عبر نظام نور بنظام المقررات

استخراج نتائج الطلاب عبر نظام نور
استخراج نتائج الطلاب عبر نظام نور

التعرف على واجهة النظام:

عند الضغط على رابط الدخول لنظام نور تظهر هذه الشاشة الأولية التي تمثل بياناتك التي قمت بتسجيل الدخول بها من قبل ولكن هناك إمكانية التسجيل لأول مره من خلال رابط التسجيل لولي أمر جديد الموضحة أعلاه، بالإضافة لتوفير إمكانية استرجاع كلمة السر في حاله فقدانها وذلك باستخدام بعض بيناتك الشخصية التي قمت بإدخالها من قبل.

ويساعد أولياء الأمور في التعرف على العديد من الأمور المتعلقة بالطلاب منها التعرف على مدي التزام أبنائهم بالمدارس، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخري منها الحصول على تقرير الغياب للطالب بالتفصيل من قبل المدرسة ومعرفة نسب الغياب والحضور للفصول الدراسية ومدي تأخر الطالب عن المواعد المحددة لطوابير المدرسة والحصص، ويتعرف ولي الأمر أيضا على الجدول الدراسي للطالب ومواعيد بدء الحصص الدراسية ومواعيد انتهاءها، والتعرف على المخالفات التي يرتكبها الطالب داخل المدرسة والحصول على تقرير بالدرجات التي حصل عليها في كل المواد الدراسية، كما يمكن ولي الأمر من الحصول على كشف لدرجات أعمال السنة للطالب في نهاية كل عام دراسي.

ويعرف نظام نور بأنه الطريقة المعتمدة للاستعلام عن نتائج الطلاب ومتابعة مستواهم التعليمي ومدي التزامهم وتسجيل الأطفال بالمدارس المتاحة داخل المملكة العربية السعودية وفقا لموقع السكن والمنطقة التابع لها الطفل والجدول الزمني الخاص بالتسجيل، ويعتبر نظام نور نظام شامل يقوم بالربط بين كافة المديريات والمؤسسات التعليمية التابعة للوزارة باستخدام قاعدة بيانات متكاملة ودقيقة.

ويتميز بأنه أمن جدا وسري وسهل الاستخدام والتعامل ومواكب للتطور والتقدم التكنولوجي، وهو نظام دقيق جدا في المعلومات التي يقدمها للمستفيدين منه، وهو موقع تابع للإدارة التعليمية على شبكة الإنترنت، كما أنه معتمد من قبل وزارة التعليم السعودية، ويوفر العديد من الخدمات للهيكل التدريسي وقائدي المدارس وجميع الطلاب وأولياء الأمور.

جديرا بالذكر أن النظام يضم العديد من الأنظمة الفرعية الأخري منها نظام فارس وهو نظام فرعي يقوم بتقديم العديد من الخدمات للموظف الإداري والمعلم، بالإضافة إلى نظام لقاء المختص بتجهيز قاعات الإدارات التعليمية ووزارة التعليم بتقنية الاجتماعات المرئية لبث ومشاركة الاجتماعات وفعاليات الوزارة عن بعد مع كافة الجهات المختلفة وهناك نظام إنجاز السعودية والذي يتوصل مع شركات القطاع الخاص والجامعات، ومسئولي المدارس ووزارة التعليم والشباب لنشر الوعي وثقافة التطوع وبناء جيل مجهز للانضمام إلى اقتصاد يعتمد على المعرفة والثقافة ويعزز مستقبل الشباب بالسعودية ما زلنا نواصل معكم متابعة عمليا رصد نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجاري 1440 لطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية من خلال موقع نظام نور، والذي قامت وزارة التعليم السعودية بتخصيصه ليكون بمثابة وحدة شاملة ومتكاملة تقوم بتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين ومديري المداري وكل ما هو متعلق بالعملية التعليمية.

وتعتبر خدمة التعرف على نتائج الطلاب بالسعودية ومتابعة أولياء الأمور لكافة نتائجهم على مدار أيام العام الدراسي أحدي أبرز الخدمات التي يقوم نظام نور بتوفيرها والتي تشهد إقبالا شديدا خلال الوقت الراهن، خاصة بعد أن قامت وزارة التعليم بالكشف عن توفير درجات الطلاب وإمكانية الاستعلام عنها عبر رقم الهوية أو بيانات التسجيل على النظام أو رقم السجل المدني ورقم التحقق.

ويساعد نظام نور في توفير الوقت والجهد على الطلاب وأولياء الأمور الذي يبذل للتعرف على نتائج الامتحانات، كما أنه يهدف إلى ربط أولياء الأمور والطلاب بالمعلمين وإدارة المدرسة؛ حيث يسعى إلى الربط بين كافة أطراف العملية التعليمية، وصرحت العديد من الإدارات التعليمية مؤكدة أن عمليات رصد درجات الطلاب وتصحيح الامتحانات تتم يوميا من خلال نظام نور؛ حيث يقفل النظام نهائيا فور رصد الدرجات واعتماد النتائج الخاصة بالطلاب بشكل نهائي أما عن آلية ترفيع الطلاب الجديدة من خلال نظام نور، فكشفت وزارة التعليم السعودي مؤكدة أن القائد يتمكن من إنهاء كافة أعمال ترفيع الطلاب بالتزامن مع الانتهاء من أعمال رصد درجات أعمال انتهاء العام الدراسي فورا، مما يساعد كثيرا في استقرار درجات الطلاب ونتائجهم.

أما عن رابط نظام نور للاستعلام عن نتائج الطلاب والطالبات من خلال رقم الهوية ورقم التحقق، فأكدت وزارة التعليم أن درجات الطلاب والإحصائيات النهائية ستعتمد بالتزامن مع انتهاء الطلاب من أداء امتحانات الفصل الدراسي الجاري للعام الدراسي 1440 الحالي يعد نظام نور من الأنظمة التعليمية والتي يبحث عنها الكثير في هذه الأثناء حيث أن هذا النظام من أهم الأنظمة في الوقت الحالي داخل التعليم السعودي حيث أن المملكة العربية السعودية عملت على الاهتمام بالتكنولوجيا.

بشكل كبير وبارز الفترة الأخيرة ويظهر ذلك من خلال نظام تعليمي إلكتروني ينقل للمتعلمين الخبرات التكنولوجية بشكل كبير ومميز وبمنتهى الدقة حيث أن نظام نور اثبت فاعليته الفترة الأخيرة في رصد درجات المتعلمين ورفعها والإعلان عنها مباشرة لجميع المراحل التعليمية داخل المدارس السعودية.

← إقرأ أيضاً:


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.