سعود الطبية تُقدم نصائح رائعة لتجنب التخمة وعسر الهضم بعد رمضان

حرصت مدينة الملك سعود الطبية خلال الساعات الماضية، ممثلة في إدارة التغذية على تقديم عدد من النصائح الهامة، وذلك من أجل مساعدة العديد من الأشخاص من تجنب التخمة وعسر الهضم خلال أيام عيد الفطر المبارك بعد انتهاء الشهر الكريم، حيث يجب أن تكون وجبة الإفطار خفيفة مع ضرورة مضغ الطعام جيداً قبل البلع حتى يتم هضمه بشكل سليم.

سعود الطبية تُقدم نصائح رائعة لتجنب التخمة وعسر الهضم بعد رمضان

نصائح هامة من سعود الطبية لتجنب عسر الهضم والتخمة

من جانبها أوضحت “نورة الفدا” أخصائية التغذية العلاجية، أنه يجب التقليل خلال الأيام الأولى بعد انتهاء صيام شهر رمضان الكريم من محتوى الدهون في الطعام، وذلك من أجل تجنب حدوث صعوبة في الهضم، مع ضرورة تناول كميات معتدلة من اللحوم، والبعد كل البعد عن جميع أنواع للحوم المصنعة.

استبدال اللحوم المصنعة بالطازجة

كما أكدت على ضرورة استبدال اللحوم المصنعة  باللحوم الطازجة النظيفة قليلة الشحم، حيث نصحت الأخصائية على ضرورة عدم الإفراط في تناول الحلويات سواء البسكويت أو الكحك أو الشوكولاتة، بسبب احتوائه على سعرات حرارية عالية مع قيمة غذائية منخفضة.

الخضروات والفواكه

كما نوهت “الفدا” غلى أهمية تناول الخضروات الطازجة والفواكه، مع ضرورة تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والشوفان والخضروات الورقية والنخالة، وذلك من أجل المساعدة على تحسين حركة الأمعاء والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي.

ماذا تفعل عند الشعور بالجوع المتكرر؟

وأكدت الأخصائية على أنه في حال الشعور بالجوع بشكل متكرر، نصحت بضرورة تقيم الوجبات على عدة وجبات صغيرة بدلاً من تناول وجبة واحدة كبيرة، مع ضرورة تناول كميات صغيرة من الطعام مع ضرورة التوقف عند الشعور بالشبع من أجل إتاحة الفرصة لعملية الهضم بشكل كامل وتجنب الإصابة بعسر الهضم والغازات وحرقة المعدة وكذلك الشعور بالمغص.

الحرص عند تناول الطعام خارج المنزل

وفي حال تناول الطعام خارج المنزل خلال أيام العيد، فيجب على الشخص اختيار مصادر الغذاء الأمنة والموثوق بها، مع ضرورة الابتعاد عن المصادر الغير معروفة، من أجل تجنب الإصابة بالتسمم الغذائي، كما يجب اختيار أصناف صحية قليلة الدهون على أن تكون غنية بالبروتين والألياف.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.