نزاهة توجه ضربة قوية للفساد بالسعودية بالقبض على سفير سابق ومسؤولين

أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة” عن صدور عدة أحكام قضائية ابتدائية بحق عدد من الفاسدين الذين تم القبض عليهم مؤخرًا في ضربة قوية لمعاقل الفساد، كما تم مباشرة عدد آخر من القضايا الجنائية خلال الفترة الماضية، مؤكدة أنها لن تتوانى عن محاربة الفساد في جميع أنحاء المملكة، ومن أبرز القضايا القبض على كاتب عدل بجريمة الرشوة لحصوله على مبلغ 15 مليون ريال مقابل إصدار صك تملك أرض بطريقة غير نظامية، وصدر الحكم عليه بالسجن لمدة 7 سنوات.

نزاهة توجه ضربة قوية للفساد بالسعودية بالقبض على سفير سابق ومسؤولين

نزاهة وقضايا الفساد

ومن القضايا التي تم الكشف عنها أيضًا، القبض على أمين عام إحدى اللجان الوطنية التابعة لوزارة الداخلية بجريمة الاختلاس والتزوير واستعمال محررات مزورة وغسل الأموال، وصدر الحكم عليه بالسجن لمدة 9 سنوات، كما تم إيقاف ضابط برتبة عميد متقاعد من حرس الحدود، بسبب حصوله على مبلغ 10 مليون ريال على دفعات، من أجل قيامه خلال فترة عمله في اللجنة المختصة بالحرم الحدودي بإحدى المناطق بقبول طلبات تعويض لعدد 15 مواطن عن أراض واسعة المساحات تم تملكها بطريقة غير نظامية وغير مستوفية للشروط.

نزاهة توجه ضربة قوية للفساد بالسعودية بالقبض على سفير سابق ومسؤولين 1 20/1/2022 - 5:49 م
نزاهة توجه ضربة قوية للفساد بالسعودية بالقبض على سفير سابق ومسؤولين

والحكم على سفير سابق

ومن بين القضايا أيضًا تم الحكم على سفير سابق بإحدى الدول لمدة 6 سنوات، بسبب تورطه في إصدار عدد من تأشيرات الحج والعمرة بطريقة غير نظامية، في حين تم الحكم بالسجن 3 سنوات بحق عضو نيابة استغل نفوذه الوظيفي لطلبه مبلغ 30 ألف من مواطن مقابل حفظ قضية منظورة بالنيابة، وهو الأمر ذاته الذي تكرر بحق ضابط برتبة عميد يعمل بالإدارة الطبية في وزارة الدفاع بجريمة التزوير بمحررات يختص بها واستعمالها.

يهمك أيضًا:
العدل توضح شروط طلب إعادة إفصاح عند الاستقطاع بعد السداد
المرور يحسم الجدل بشأن مخالفة عدم التفويض لقائد آخر للمركبة
ماهو نظام الإثبات السعودي الذي وافق عليه الملك وأثنى عليه ولي العهد

"نزاهة" توقف مؤسسي جمعية خيرية جمعوا أكثر من 748 ألف ريال

وعدد من القضايا الأخرى

  • القبض على مهندس يعمل رئيس بلدية لإحدى المحافظات بسبب الرشوة من رجل أعمال بقيمة 350.000 ريال مقابل إصدار تعاميد وهمية لصالح كيانه التجاري وتوقيع شهادات الإنجاز المتعلقة بها لصرف المستحقات المالية.
  •  القبض على مواطن بالجرم المشهود لحظة استلامه مبلغ 12.500 ريال مقابل إلغاء 16 مخالفة مسجلة على إحدى الشركات لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • إيقاف 9 مشغلين بوزارة الصحة و6 وسطاء مقيمين لحصولهم على مبالغ مالية مقابل تعديل الحالة الصحية لعدد من المواِطنين لمحصن دون الحصول على لقاح كورونا.
  • إيقاف مقيمين لقيامهما بعرض مبلغ 28 ألف ريال على رجل أمن مقابل رفع اسم أحدهما من قائمة إيقاف الخدمات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.