الملك سلمان يعتمد أكبر ميزانية في تاريخ السعودية

أعلن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في بيان رسمي، عن اعتماد أكبر ميزانية في تاريخ المملكة العربية السعودية، وذلك على الرغم من انخفاض أسعار النفط، حيث أكد الملك سلمان بن عبد العزيز، على هامش كلمته خلال استعراض الموازنة العام لعام 2018، “نعلن اليوم عن ميزانية السنة المالية لعام 2018، كأكبر ميزانية للإنفاق في تاريخ المملكة العربية السعودية على الرغم من انخفاض أسعار النفط، مشيرا إلى تعديل التوازن المإلى ليصبح عام 2023.

الملك سلمان يعتمد أكبر ميزانية في تاريخ السعودية 1 19/12/2017 - 5:07 م

كما أقر مجلس الوزراء السعودي في جلسته اليوم والتي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز في قصر اليمامة بالعاصمة السعودية الرياض، الميزانية العامة للدولة للعام المإلى الجديد.

وتابع الملك سلمان بن عبد العزيز، في تصريحه اليوم على إنه قد تم إطلاق 12 برنامجاً من أجل تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، مؤكداً على نجاح البرامج الحكومية في تقليل الاعتماد على النفط ليصل إلى 50% تقريباً، كما وضعت نصب عيني مواصلة العمل بكل جهد من أجل تحقيق التنمية الشاملة والمتوازنة في كافة مناطق المملكة العربية السعودية.

وأكد الملك سلمان، على استمرار مكافحة الفساد بكافة أشكاله في المملكة العربية السعودية، والعمل على الحفاظ على المال العام، مؤكداً عن صدور توجيهات إلى كافة الوزراء والمسؤولين برفع مستوى الأداء وتطوير الخدمات الحكومية من أجل تعزيز كفاءة الانفاق والشفافية.

تفاصيل ميزانية السعودية 2018

وقد توقعت المملكة العربية السعودية، وجود عجزاً بقيمة 52 مليار دولار في الموازنة العامة لسنة 2018، وذلك للعام الخامس على التوإلى بسبب انخفاض أسعار النفط على مستوى العالم، كما كشفت مبادرة البيانات المشتركة “جودي”، في بيان رسمي سابق عن ارتفاع صادرات السعودية من النفط الخام إلى 6.874 مليون برميل يومياً في أكتوبر الماضى، بعد 6.549 مليون برميل يوميا في سبتمبر 2017.

تفاصيل ميزانية السعودية 2018
تفاصيل ميزانية السعودية 2018

كما انخفض استهلاك الخام في المصافي السعودية إلى 2.687 مليون برميل يومياً وذلك في شهر أكتوبر الماضي، كما انخفض الحرق المباشر للخام في المملكة العربية السعودية إلى 252 ألف برميل يوميا في أكتوبر 2017 إلى 408 آلاف برميل يومياً.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.