حساب المواطن وصرف الدفعة الثانية للمستحقين


قامت السعودية الشهر الماضي بصرف أول دفعة من برنامج حساب المواطن، وقد أعلنت أن حوالي 10مليون و700 ألف قد استفادوا من الدفعة الأولى التي قُدرت بحوالي 2 مليار ريال، حيث كان إجمالي متوسط الأسرة الواحدة من الدعم 938 ريال، بينما حصلت أكثر من 700 ألف أسرة على دعم مالي يفوق ال1000 ريال، وذلك بسبب الدخل الكلي المنخفض للأسرة أو عدد الأفراد، وقد قام برنامج حساب المواطن ببرمجة حاسبة تقديرية لمعرفة قيمة الاستحقاق من الدعم للأسرة الواحدة أو الفرد المستقل.

حساب المواطن

وقد أعلن المهندس علي الراجحي مدير عام برنامج “حساب المواطن” أن قيمة الدعم المقدمة من الدولة متغيرة وليست ثابته وسيتم زيادتها في حالة زيادة عدد أفراد الأسرة أو زيادة العمر أو في حالة انخفاض الدخل الشهري، حيث أن هناك لجنة تقوم بمراجعة الأسر التي تقدمت للبرنامج كل ثلاث أشهر و6 أشهر للوقوف على المتغيرات التي طرأت، وفي حالة وجود أي سبب لزيادة الدعم المقدم لها ستقوم اللجنة بإقراره، ومن الجدير ذكره أن برنامج حساب المواطن قد تم تخصيصه لرفع عبء الحياة اليومية عن كاهل المواطن السعودي، وقد تم تخصيص 32 مليار دولار هذا العام للبرنامج ومن المقرر زيادته إلى 60 مليار بحلول عام 2020 في ظل الرؤية الاقتصادية الطموحة التي تتبعها المملكة.

موعد الدفعة الثانية من حساب المواطن

وهنا يبحث المواطن السعودي عن الدفعة الثانية من البرنامج وتفاصيل صرفها لذا فقد أوضحنا التفاصيل في هذا المقال، هذا وقد استفاد 82% من المسجلين بالبرنامج من الدفعة الأولى، وسيتم إدراج من اكتمل تسجيلهم قبل يوم 16 ديسمبر واستوفوا الشروط في المستحقين للدفعة الثانية، ومن لم يكتمل تسجيلهم قبل تلك المدة فعليهم إكمال تسجيلهم ليتم إدراجهم في الدفعة الثالثة من البرنامج.

التسجيل في حساب المواطن

يتم الآن تسجيل حسابات جديدة لمن لم يتقدموا من قبل عن طريق الدخول للموقع وإكمال البيانات المطلوبة مثل الدخل وعدد الأفراد وغير ذلك.

ومن الجدير بالذكر أن الزوجات لا يُسمح لها التقدم كفرد مستقل إلا في حالات الهجر أو التغيب أو أن يكون الزوج فاقد للأهلية، كما أن حالات الاستبعاد من البرنامج لذوي الدخول الأكبر من 20 ألف ريال شهريا.

وتم صرف الدفعة الثانية من حساب المواطن في اليوم العاشر من الشهر الحالي حيث يتم إيداعها في حسابات المواطنين البنكية تلقائيا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.