موعد صرف الدفعة 36 من برنامج حساب المواطن

دائما ما يترقب المواطنون فى آخر الشهر إيداع الدعم للدفعة الجديدة من حساب المواطن، وفى هذه المرة هي دفعة شهر نوفمبر المقبل رقم 36، ويحصل عليها المستفيدون الذين استوفوا شروط الأهلية والاستحقاق.

حساب المواطن

وكعادة النظام المتبع فى إيداع الدعم، فإن برنامج حساب المواطن سيقوم بإيداع الدعم للدفعة الجديدة خلال الساعات الأولى من صباح اليوم العاشر من نوفمبر المقبل.
هذا وغالبا ما يتم إيداع الدعم، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم العاشر من الشهر الميلادي، أما إذا تصادف اليوم العاشر من الشهر مع يوم الجمعة فيتم تقديمه يوما، ويتم تأخيره يومًا إذا تصادف مع يوم السبت.

متوسط الدعم المخصص للأسرة الواحدة
وفى هذا السياق قال سلطان القحطاني المتحدث الرسمى لبرنامج حساب المواطن: إن المستفيدين الذين حصلوا على الدعم فى الدفعة السابقة رقم 35 بلغت نسبتهم 78%، وقد وصل متوسط دعم الأسرة الواحدة لـ 1063 ريالا.
أما فيما يخص أرباب الأسر الذين حصلوا على الدعم فقد بلغ عددهم أكثر من 2 مليون رب أسرة وهو ما تصل نسبته إلى 90%، فيما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.1 مليون مستفيد.
أما بالنسبة للمستقلين الذين استوفوا معايير الاستحقاق فقد عددهم أكثر من 229 ألف مستفيد، أي بما يعادل 10٪ من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

وأضاف المتحدث الرسمى لبرنامج حساب المواطن أن نسبة ربَّات الأسر اللاتى حصلن على الدعم بلغت 4%، أما بالنسبة للإناث المستقلات فقد بلغت نسبتهن إلى 56%، فيما شكل الذكـورُ المستقلون 44%.
شروط استحقاق الدعم
ولكى يحصل المواطن على الدعم يجب أن يستوفى شروط الأهلية أو الاستقاق، وهى كالتالى:
1- أن يكون المستفيد سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك كل من ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية، وأيضا حاملو بطاقات التنقل.
2- أن يكون المستفيد مقيما بشكل دائم داخل المملكة، ولا يقيم خارج المملكة لمدة تزيد على 90 يومًا خلال الـ 12 شهرًا الماضية.
3- عدم تواجد المستفيد فى أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.
4- أن تتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.
5- تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.