موعد تطبيق المرحلة الأولى من الفاتورة الإلكترونية

في خطوة جديدة منها، قررت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إطلاق مشروع فاتورة في المملكة العربية السعودية، ويهدف مشروع الفاتورة الإلكترونية إلى الحد من تعزيز قوة نمو الاقتصاد الخفي، وإشعال روح المنافسة العادلة في السوق السعودية، والمساهمة في بناء الاقتصاد المصري.

موعد تطبيق المرحلة الأولى من الفاتورة الإلكترونية 2 25/8/2021 - 7:09 م

الفاتورة الإلكترونية

والفاتورة الإلكترونية عبارة عن فاتورة ضريبية يتم إصدارها بشكل إلكتروني، ويقوم بإصدارها كل مؤسسة خاضعة لضريبة القيمة المضافة في المملكة، وتشمل لائحة الفوترة الإلكترونية على 7 مواد تنظم عملية إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية لدى المكلفين، وتوضح الأحكام وإجراءات العمل بها.

موعد تطبيق المرحلة الأولى من الفاتورة الإلكترونية 1 25/8/2021 - 7:09 م

أهمية الفاتورة الإلكترونية

من جانبه أوضح المهندس سهيل بن محمد أبانمي محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن مشروع الفوترة الإلكترونية”فاتورة”، له أهمية كبيرة في المملكة العربية السعودية، وأحد المشاريع الوطنية التي تقودها هيئة الزكاة، طبقًا لرؤية المملكة وهو واحد ضمن المشاريع الرقمية التي قدمتها الهيئة خلال الفترة الماضية.

وأوضح سهيل بن محمد أبانمي أن مشروع فاتورة يسير على أحدث النظم العالمية، ويساهم بشكل كبير في الاقتصاد السعودي ويعمل على الحد من من تعاملات الاقتصاد الخفي، وتعزيز روح المنافسة العادلة، ويساهم بشكل كبير في الجهود المبذولة لمواجهة ومحاربة التستر التجاري.

وأوضح سهيل بن محمد أبانمي أن هناك رغبة وحماس من قبل أصحاب المنشآت من أجل تطبيق متطلبات الفوترة الإلكترونية، لافتًا إلى أن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قدموا مقترحاتهم وآرائهم حول الخدمة من أجل الوصول إلى هذا الشكل الذي عليه المشروع الآن.

موعد تطبيق المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية

وعن موعد تطبيق المرحلة الأولى من الفاتورة الإلكترونية وأوضح سهيل بن محمد أبانمي، أنه من المقرر تطبيق المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية بداية من 4 ديسمبر 2021، ويتوجب المشروع حفظ الفواتير الضريبية بطريقة إلكترونية، لافتًا إلى أنه من المقرر تنفيذ المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية بداية من 1 يناير 2023، حتى يتم التواصل الكامل بين الأنظمة الإلكترونية للمكلفين وهيئة الزكاة.