ملوك المملكة العربية السعودية بالترتيب والصور

ننشر أسماء ملوك المملكة العربية السعودية بالصور وكذلك بترتيب فترات الحكم منذ توحيد وتأسيس المملكة على يد الملك عبد العزيز بين عبر الرحمن، وذلك قبيل احتفالات اليوم الوطني السعودي 88، والمنتظر أن تحل ذكرها بعد أيام قليلة، حيث تتأهب جميع المؤسسات والهيئات داخل المملكة للاحتفال بذكرى توحيد الأرض ولم الشمل، واستعادة ذكريات الماضي وما صنعة الأجداد ليحتفي به الأبناء اليوم، ويستمد من هذا اليوم الدافع لاستكمال مسيرة بناء الوطن ورفع شأنه، والحفاظ على مقدراته في ظل التحديات الراهنة التي تمر بها المنطقة العربية.

“دام عزك يا وطن” عبارة تردد على لسان كل مواطن أو مواطنة سعودية، ابتهاجاً بذكر اليوم الوطني السعودي 88، ويسعى شباب الوطن خلال هذه الفترة على مطالعة تاريخ الماضي وما قدم للوطن من إنجازات وتضحيات على أيدى ملوك السعودية عقب رحيل الملك المؤسس “عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود”، وكم حدد الملوك التي تعاقبت على سدة الحكم، وهو ما سنسعى لتوضيحه من خلال نشر أسماء ملوك المملكة العربية السعودية وأيضا صورهن وترتيب فترات الحكم لكل ملك.

قائمة ملوك المملكة العربية السعودية بالترتيب

ننشر لكم الآن قائمة ملوك المملكة العربية السعودية بالترتيب وفق فترة الولاية وخدمة الحرمين الشريفين.

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

تولى الحكم خلال الفترة من 17 جمادي أول 1351 الموافق 23-9-1932، واستمرت فترة حكمة حتى الثاني من ربيع الأول عام 1373 هجريا، التاسع من نوفمبر عام 1953، وتن توحيد أراضي المملكة وتحويل اسنها للاسم الحالي، وشغل منصب ولي العهد الأمير سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن.

الملك سعود بن عبد العزي بن عبد الرحمن

تم مبايعته على حكم المملكة عقب وفاة الملك المؤسس، وتولى الحكم منذ 2 ربيع أول 1373 وحتى 27 من جمادي الآخر 1384 هجرياً الموافق 2-11-1964 ميلادي، بعد إعفاءه من مهان الحكم بسبب مرضه.

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

ثالث ملوك المملكة العربية السعودية وكانت فترة حكمة ما بين 27 جمادي الأخرة 1384 وحتى 12 ربيع أول 1395 هجريا الموافق 25-3-1975 ميلادي عقب اغتياله، وللملك فيصل واحدة من المواقف العربية التي سيخلدها التاريخ حينما أصدر قراره بوقف تصدير البترول للدول الداعمة للكيان الصهيوني.

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

تولى حكم المملكة خلال الفترة ما بين 12 لربيع أول 1395 وحتى 21 شعبان 1402 هجرياً، الموافق  حينما وافته المنية، وكان من مؤسسي  مجلس التعاون الخليجي.

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود

خامس ملوك المملكة العربية السعودية، حيث تولى الحكم خلال الفترة من 21-8-1402 هجرياً، وحتى 26 جمادي ثاني 1426 هجريا الموافق 1-8-2005، وكانت فترة نهوض كبيرة للمملكة في شتى المجالات حتى مماته.

الملك عبد الله بين عبد العزيز

سادس ملوك المملكة العربية السعودية خلال العقود الماضية منذ توحيد الأرض، وتولى الحكم منذ 26 جمادي الأخر 1426 وحتى 3 ربيع ثاني 1436 هجريا، الموافق 23-1-2015، وشهدت فترة حكمة طفرة في العديد من النواحي الاقتصادية والتعليمية وغيرها.

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

تولى الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين حكم المملكة منذ الثالث من ربيع ثاني 1436 وحتى الآن، واحدث الملك سلمان تطورات كبيرة في الإصلاحات الاقتصادية السعودية التي شهدت لها العديد من المنظمات المتخصصة الدولية، بجانب إصلاح العديد من القوانين، ومنها السماح للمرأة بقيادة السيارة وغيرها والتي سنخصص لها توضيح مستقل.

ننشر لكم بالصور بعض إنجازات ملوك المملكة العربية السعودية وفق ما هو مبين بعالية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. حماده شعبان شاكر يقول

    حماده شعبان شاكر