كشف تفاصيل جديدة في ملف فساد كورونا

أوضحت مصادر مطلعة داخل المملكة العربية السعودية، عن تفاصيل جديدة حول ملف الفساد المالي في برنامج مكافحة فيروس “كورونا”، مؤكده أن من بين التجاوزات التي تم الكشف عنها، صرف مرتبات لمقربين تراوح بين 68 و90 ألف ريال شهرياً.

كشف تفاصيل جديدة في ملف فساد كورونا 1 6/11/2017 - 9:00 م

وكشفت المصادر اليوم، على إنه تم فقدان 19 معاملة لتوريد الأدوية الخاصة ببرنامج مكافحة فيروس كورونا، حيث شهدت تجاوزات في العقود المبرمة مع الشركات الكبرى، مؤكدة أن 38 عقداً من أصل 148 عقداً يوجد بها شبهة فساد كامل.

وأوضحت المصادر على أنه تم إنفاق ما يقرب من 663 مليون ريال سعودي، على كافة العقود الخاصة ببرنامج مكافحة الفيروس، كما إن التجاوزات تمثلت في صرف مبالغ كبيرة خارج البرنامج، كما تم صرف مبلغ 30 مليون ريال سعودي وذلك لعقود تتصل بالنقل الجوي في المملكة العربية السعودية، بالإضافة لوجود فوضى في مجال استقطاب المطورين والمستشارين.

كما أضافت أنه من بين ما تم الكشف عنه وجود عقود لاستئجار مختبرات وأجهزة طبية متنقلة لم يستفد منها نهائياً في المملكة العربية السعودية، كما تم استئجار مجمعات سكنية وأجنحة فدقة بملايين الريالات، كما تم صرف مبلغ 8.9 مليون ريال سعودي في تدريب كافة الممارسين الصحيين لمكافحة عدوي كورونا، قبل أن يتم فسخ العقد لضعف الجودة والمخرجات.

وكشفت المصادر الصحفية على أنه قد تم التعاقد مع مؤسسة إعلامية كبرى بمبلغ وصل إلى 1.7 مليون ريال سعودي، من أجل إدارة حساب الوزارة على موقع تويتر العالمي، بالإضافة إلى صرف 10.3 مليون لحملة إعلامية مدتها 7 أسابيع.