أذان الظهر في مكة المكرمة سيشهد يوم الجمعة المقبل ظاهرة كونية فريدة

قام قسم علوم الفلك والفضاء في جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن حدوث ظاهرة فريدة من نوعها سوف تحدث في مدينة مكة المكرمة يوم الجمعة المقبل، حيث أن الشمس سوف تكون عموديه على الكعبة المشرفة في تمام الساعة 12.18 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة.



كما اكد قسم الفلك والفضاء في جامعة الملك عبد العزيز أن الشمس في هذه اللحظة سوف تكون على ارتفاع 90 درجة عن مكة المكرمة وسوف تختفي في لحظات قليلة ويمكن الاستفادة من هذه الظاهرة في تحديد اتجاه القبلة بشكل دقيق للغاية.

 وهذه الظاهرة تحدث مرتين في العام وسوف تتعامد الشمس هذه السنة في يوم 27 مايو 2016 ويتصادف ذلك في يوم الجمعة وساعة صلاة الجمعة في المسجد الحرام، هذه الظاهرة تأتي في الرحلة الظاهرية السنوية للشمس وذلك بين مدار الجدي ومدار السرطان حيث تكون الشمس متعامدة على المدن التي تقع بين هذين الخطين مرتين في السنة.



ومدار الجدي يحدد عند خط عرض – 23.5 في جنوب خط الاستواء، ومدار السرطان عند خط عرض 23.5 شمال خط الاستواء، ويحدث ذلك بسبب ميلان محور الأرض على مدارها بنفس القيمة، ويمكن للمسلم تحديد القبلة بشكل دقيق عن طريق التوجه إلى الشمس ووضعها بين عينيك فتكون متجها إلى القبلة بدقة 100%.



قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد