4 أفكار لمَشَاريعْ صَغِيرة نَاجِحَة فِي السعُوديّة

سنتحدث خلال هذا المقال عن عدد من أفكار المشاريع الصغيرة الناجحة في السعودية، حيث أن قلة الدخل المادي وعدم توفر فرص العمل هما السمتان الأساسيتان للشباب المتخرج حديثاً من الجامعات، ففي الوقت الذي تتزايد فيه متطلبات الحياة المادية جنباً إلى جنبْ مع قلة فرص العمل، واللازمة لتوفير المال لحياة كريمة، قمت بجمع 4 أفكار لمشاريع صغيرة ناجحة في السعودية، بحيث يستفيد منها الشباب السعودي المتخرج حديثاً، والعاطل عن العمل.

حيث أن جميع هذه الأفكار لا تحتاج لرأس مال كبير للبدء فيها، ويمكن الانطلاق بها ببدايات متواضعة.

إليكم الآن قائمة بأربعة أفكار لمشاريع صغيرة ناجحة في السعودية

  • مشروع بيع الدجاج المجمد والمبرد والبيض : تقوم فكرة المشروع على بيع الدجاج المجمد والمبرد والبيض، حيث أن دورة رأس المال في هذا المشروع سريعة، ويُراعى اختيار مكان مناسب، بحيث يكون على احد الشوارع الرئيسية.
  • مشروع بيع المشروبات الغازية والمياه المعدنية : تقوم فكرة المشروع على بيع زجاجات المياه المعدنية بمختلف أنواعها وأحجامها، بالإضافة لبيع المشروبات الغازية والعصائر.
  • مشروع تأجير المعدات : تقوم فكرة المشروع على شراء مجموعة من المعدات التي عليها طلب في سوق العَملْ، وتأجيرها لمن يرغب في ذلك، مثال على ذلك يمكن شراء تراكتور وتأجيره لمن يرغب في حراثة الأرض.
  • مشروع مراكز الصيانة : تُعتبر مراكز الصيانة من المشاريع المربحة جداً، وذلك نظراً لقلة رأس المال المُستخدم ولارتفاع العائد، بحيث تتنوع مجالات مراكز الصيانة، من صيانة المجوهرات إلى الدراجات إلى الأجهزة الإلكترونية، وغيرها الكثير من المجالات بما يشمل صيانة الحاسب الآلي والطابعات والمصاعد الكهربائية، يُراعي في هذا المشروع ضرورة اختيار مجال تمتلك فيه خبرة إلى حد ما.

إلى هُنا نكون قد انتهينا من ذكر أفكار المشاريع الأربعة الناجحة في السعودية حسب تجارب وخبرات العديدين، كما أنها لا تحتاج لرأس مال كبير، بحيث يمكن البدء ببعضها برأس مال من 10 آلاف ريال إلى 50 آلف ريال، وبإذن الله ستدر على صاحبها الربح الوفير.