مجلس التعاون الخليجي يجتمع لوضع موعد موحد لتطبيق الضرائب الجديدة

اجتمع وزراء مالية دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الخميس بدولة البحرين لمناقشة بعض الأمور والمستجدات الاقتصادية الخاصة بدول مجلس التعاون وقد تطرق الاجتماع لضرورة العمل على تحديد موعد موحد لبدأ تطبيق نظام الضرائب الجديد في دول المجلس.

مجلس التعاون الخليجي

وتنوي معظم دول مجلس التعاون الخليجي البدأ بتفيذ العمل بقانون الضرائب الجديد خلال العام المقبل، بينما تعتزم السعودية تطبيق العمل بقانون الضرائب الجديد أواخر شهر مايو ايار الجاري 2017، وكان وزراء دول مجلس التعاون الخليجي قد اتفقو مسبقاً على العمل بقانون ضريبة القيمة المضافة والضرائب على الدخل بهدف تعزيز ايرادات الدول وعدم الاعتماد كليا على مدخول النفط.

وكان مجلس الشورى السعودي قد وافق في الشهر الماضي على مشروع جديد لتنظيم فرض ضرائب جديدة وينصف القانون الجديد على فرض ضرائب جديدة على التبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية باعتبار أن الأولوية في المملكة لمكافحة هذه السلع كما نفت الحكومة السعودية اي نية لديها لتطبيق نظام ضرائب الدخل على المواطنين.

كما اقر مجلس وزراء قطر بالأمس صيغة مشاريع قوانين ضريبة الدخل الجديدة وكذلك تطبيق ضريبة القيمة المضافة وسبل تنفيذ الضريبة الانتقائية في اطار سعي الحكومة القطرية لتطوير كافة التشريعات الضريبية المنصوص عليها سابقاً.

مجلس التعاون الخليجي

ويحل قانون مشروع الضريبة على الدخل محل قانونين سابقين كان مجلس الوزراء القطري قد اقرهما بين عامي 2009 و2014 وينصان على اعفاء حصة أرباح المستثمرين من خارج قطر في الشركات وصناديق الاستثمار المختلفة من الضريبة على الدخل.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.