ما هي خطوات الطلاق الخاصة بالوافدين في المملكة

قد يتعرض البعض من الوافدين في المملكة للعمل والإقامة إلى الخلافات الزوجية التي تؤدي إلى الطلاق ولذلك لابد من معرفة الخطوات التي يقوم بها الزوج والزوجة في حالة الحصول على الطلاق وحفظ حقوق كلا الطرفين وعدم وجود منازعات سوا في الحقوق المالية أو حق الحضانة سوف نتعرف على هذه الخطوات وموقف كفالة الزوجة في هذه الحالة.

الطلاق للمقيمين

خطوات الطلاق الخاصة بالوافدين في المملكة

يتمكن المقيم من الحصول على الطلاق في حال حدوث الخلافات بينه وبين زوجته ويتم ذلك من خلال طريقتين الأولى:

أن يذهب كلا الطرفين إلى  القنصلية التابعين لها ويتم الانتهاء من إجراءات الطلاق داخل القنصلية بحيث يتم حفظ الحقوق الخاصة بالأطراف.

الطريقة الثانية أن يلجأ الطرفين إلى المحاكم الخاصة بالطلاق في المملكة وهي محاكم الضمان والأنكحة، وبعد الطلاق بحضور الشهود يتم توثيقه في وزارة العدل والتصديق عليه من وزارة الخارجية ثم إرسال نسخة منه إلى السفارة.

الطلاق للمقيمين
ما هي خطوات الطلاق الخاصة بالوافدين

موقف كفالة الزوجة بعد الطلاق

  • بعد طلاق الزوجة يسقط حقها في الكفالة لدى الزوج ويجب أن تنتقل في معيشة أخرى حتى تتمكن من العودة إلى بلادها.
  • في حال كانت الكفالة ليست تابعة للزوج فيحق لها أن تظل مقيمة في المملكة.

حضانة الأبناء بعد الطلاق

الزوجة المقيمة التي لها أبناء صغار وحسب القانون السعودي الذي يقضي بكفالة الأم للأبناء الصغار حتى يبلغ السن القانوني الذي ينتقل فيه إلى حضانة الأب.

قد يخير الأبناء بين الانتقال مع الأب أو البقاء في حضانة الأم، وتتمكن الأم من السفر مع الأبناء إلى بلدها وهي من الحقوق التي يتم حفظها سواء كان الطلاق في القصلية التابعيين لها أو من خلال محاكم الضمان والأنكحة في المملكة وتوثيق الطلاق حتى يتم حفظ الحقوق.