ما هو الحزام الناري الذي أصاب الفنان خالد عبد الرحمن؟

نشر الفنان السعودي “خالد عبد الرحمن” تدوينه على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” أوضح فيها سبب ابتعاده لمدة تزيد عن 15 يوما بسبب وعكة صحية، طالب فيها جمهوره بالدعاء بعد أصابته بمرض “الحزام الناري”.

ما هو الحزام الناري الذي أصاب الفنان خالد عبد الرحمن؟ 1 21/11/2018 - 4:20 م

وتداخل الكثير من متابعي الفنان السعودي بالدعاء له متمنين له الشفاء، فيما ابدي البعض من متابعيه جهلهم بحقيقة هذا المرض، الأمر الذي دفعنا لتوضيح وشرح حقيقة هذا المرض، متمنين الشفاء العاجل للفنان الكبير، ولجميع المرضي.

ما هو مرض الحزام الناري

الحزام الناري هو ما يطلق عليه “الهربس النطافي أو العصبي” هو التهاب فيروس حاد يصيب العصب ويتسبب في ظهور طفح جلدي ينتشر على طول العصب المصاب، مشكلا طوق أو حزام، ولذلك اطلق عليه “الحزام الناري”، والفيروس المسبب لهذا المرض هو نفس الفيروس المسبب “للجدري المائي”.

احترس من الحزام الناري فهو مرض معدي

يجب الحظر والحرص الشديد في التعامل مع مرضي الحزام الناري وخاصا للأشخاص ذوى المناعة الضعيفة، فالمرض معدي حيث ينتقل من المنطقة المصابة عن طريق اللمس، وقد يؤثر الإصابة على المرأة إذا كانت حامل في الشهور الأولي على الجنين.

الأعراض والمضاعفات لمرض الحزام الناري

أول العلامات والأعراض هو الألم الشديد خاصة في المناطق العصبية المحيطة بالعمود الفقري، بالإضافة إلى الصداع الشديد والحمى مع تضخم للغدد اللمفاوية، ثم يبدأ الطفح في الظهور حول المناطق المصابة بعد يومين أو ثلاثة، ويمكن أن تصل المضاعفات إلى خلل في السمع والتوازن، والتهابات في العين، والتهاب السحايا.

علاج الحزام الناري

يعتبر البدء في العلاج مبكرا من اهم أسباب سرعة التعافي، فيجب التوجه فور الشعور بأعراض المرض إلى الطبيب الذي يحدد طبيعة الإصابة ويضع خطة العلاج التي يمكن أن تتركز في الراحة التامة، بالإضافة إلى المسكنات مع أعطاء دواء مضاد للفيروسات.

الوقاية من الحزام الناري

تعتبر أجراءات الوقاية وخاصة للأشخاص المحيطين بالمريض من اهم أسباب تجنب المرض، وتتمثل في:

  • عدم استخدام أو ملامسة أي أدوات شخصية للمريض إلا بعد غليها بالماء.
  • عدم ملامسة جلد المصاب خاصة في وقت تواجد الحويصلات.
  • تطعيم الأطفال بلقاح الجدري المائي يحد من الإصابة بالمرض.