بمناسبة اليوم العالمي للمرأة نساء سعوديات فخر للعرب

نساء سعوديات فخر للعرب

يحتفل العالم سنوياً باليوم العالمي للمرأة في الثامن من مارس حيث يعتبر هذا اليوم تكريم للمرأة على جهودها في كافة الميادين كما تمنح بعض الدول كالصين هذا اليوم راحة من العمل للنساء‘ وكان النساء قد قمن بالاحتجاج في نيويورك عام 1908 احتجاجاً على أوضاع العمل بالنسبة للنساء وخرجت أعداد ضخمة من النساء في ذلك الحين ما دعي الأمم المتحدة إلي إعلان هذا اليوم مناسبة للاحتفال بالمرأة في كل بقاع الأرض.

تواجه المرأة العربية بشكل عام والمرأة السعودية بشكل خاص العديد من التحديات منذ الطفولة وفي جميع مراحل حياتها. والمرأة السعودية بصفة خاصة تواجه العديد من التحديات نظرا لما تعوده المجتمع السعودي من أن المرأة السعودية مكانها الوحيد هو البيت ولا تخرج للعمل إلا في أضيق الحدود، ولا تتحرك في أي مكان إلا للضرورة القصوى، وبالتالي فإن أي محاولة من المرأة السعودية للاختلاف لم يكن بطبيعة الحال بالأمر الهين أو اليسير، ولكنه كان تحديا كبيرا تستحق معه أن نرفع لها القبعة، ونقدم لكم أمثلة بالصور على نساء سعوديات استطعن إثبات وجودهن والنجاح والثبات.

1 – ماجده أبو راس

ماجده أبو راس هي أول امرأه عربية يتم اختيارها ضمن فريق وكالة ناسا، وهى حاصلة على شهادة الدكتوراه في التقنية الحيوية لملوثات البيئة، تخصص تلوث البترول من جامعة سرى البريطانية.

ماجده أبو راس
ماجده أبو راس

2- نورا الفائز

نورا الفائز هي  أول امرأة سعودية تصل لمنصب نائب وزير وقد أثرت مشوارها العملي بالعديد من المشروعات العلمية والتربوية.

أول امرأة سعودية تصل لمنصب نائب وزير في السعودية وقد قدمت العديد من المساهمات العلمية والتربوية في مشوارها العملي.

نورا الفايز
نورا الفائز

3- ريم أسعد

ريم اسعد هي أستاذة وأكاديمية درست الاستثمار والتمويل بجامعة نورث سترن في بوسطن، وحصلت على الماجستير في إدارة الأعمال، تدرس الاقتصاد بمعهد دار الحكمة للنساء منذ عام ٢٠٠٨، كما أنها محللة اقتصادية وتكتب مقالات في الاقتصاد.

حصلت ريم أسعد على لقب أقوى شخصية عربية لعام ٢٠١٦ بحسب تقارير مجلة أراب بيزنس..

ريم اسعد
ريم اسعد

4- ريم أبو راس

ريم أبو راس هي عالمة في مجال الفيزياء، اخترعت جهاز يسمى مارس مصنوع من مادتي الزجاج والبلاستيك ويستخدم في الموجات الصوتية ويستخدم في شركات الأدوية للكشف عن تأثير الأدوية على جسم الإنسان.

كما قدمت جهاز يعمل بالنا نو ليزر يستخدم في الكشف عن مرض السرطان في مراحله المبكرة

وتتوقع منظمة بوب تيك الأمريكية لريم أبو راس أن تكون من قادة العالم في المستقبل

ريم أبو راس
ريم أبو راس

5 – غادة ألمطيري

أما عن غادة ألمطيري فهي عالمة سعودية تعمل كرئيس مركز أبحاث في جامعة كالفورنيا بسان داجو الأمريكية، وقد ابتكرت تقنية الفتون الموجه لعلاج السرطان دون جراحة، وتم استخدام ابتكارها في هذا المجال.

غاده المطيري
غادة ألمطيري
 تلك نماذج من قصص نجاح كثيره للمرأة السعودية والتي استطاعت ازالة العقبات ومواجهة التحديات والوصال إلى اعلى المستويات الدراسية والحصول على اعلى الدرجات العلمية والوصول إلي مناصب رفيعه داخل السعودية وخارجها.
تحية تقدير للمراه العربية بصفه عامه والمرأة السعودية بصفه خاصه.