التعداد الذاتي تم تمديده عبر الإنترنت إلى 31 مايو الجاري

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، تمديد الموعد النهائي للتسجيل الذاتي في تعداد السعودية 2022 ستة أيام. تم تمديد الموعد النهائي حتى 31 مايو. تم تمديد الموعد بناءً على الطلبات الواردة من العديد من المواطنين والمقيمين. بدأ الإحصاء في 10 مايو.

ستكون الخدمة عبر الإنترنت متاحة فقط حتى يوم 31. يمكن بعد ذلك توفير البيانات فقط من قبل الموظفين الميدانيين. قال مسؤولو الإحصاء إنه يجب على جميع الأجانب والمواطنين استخدام الخدمة عبر الإنترنت.

طرق التعداد العام 

  1. العد الذاتي.
  2. محطات التقنية في الأسواق العامة من خلال استخدام أجهزة مؤمنة.
  3. تعبئة الاستمارة عن طريق الباحث الميداني عند زيارته للوحدة السكنية ولقاء رب الأسرة.

العد الذاتي

هناك إمكانية لاستكمال التعداد من خلال العد الذاتي عبر الإنترنت دون زيارة الباحث، والاستعانة بآلية تحديد المساكن المأهولة عبر الأقمار الصناعية ومختلف التقنيات للوصول للنطاق العمراني بشكل أمثل وبدقة تصل إلى 90%. حيث أتاحت الهيئة العامة للإحصاء تقنية حديثة سيتم استخدامها في تعداد السعودية 2022، وهو العد الذاتي الذي من خلاله يستطيع رب الأسرة استيفاء استمارة التعداد إلكترونياً في الوقت والمكان الذي يناسبه.

وبينت الهيئة، أن هذه التقنية تعد وسيلة حديثة تساعد أرباب الأسر والأفراد على تعبئة بيانات استمارة التعداد عبر الموقع الإلكتروني، دون الحاجة إلى زيارة الباحث الميداني، ويمكن تعبئة جزء من البيانات واستكمال الباقي لاحقاً وتوفّر عدة لغات لغير الناطقين باللغة العربية.

ولكي تتمكن الأسر من المشاركة في العدّ الذاتي يجب عليها التأكد من توافر الشروط التالية:

  • التأكد من ربط الهوية الوطنية الخاصة بربِّ الأسرة بملصق التعداد خلال مرحلة تحديث العناوين.
  • أن يقوم المشارك/ ربِّ الأسرة بتوثيق هويته من خلال “نفاذ” أو من خلال نظام التحقق الذاتي للهيئة العامة للإحصاء
  • وجود رغبة لدى الأسرة للمشاركة في العدّ الذاتي واختيارها لذلك عند زيارة الباحث الميداني في مرحلة حصر المباني وترقيم الوحدات العقارية.
  • توافر الأجهزة التقنية لدى الأسرة (جهاز حاسوب أو هاتف نقال) ووصول للإنترنت.

لتعبئة الاستمارة خلال التواجد خارج الوحدة السكنية (المنزل)، يجب استخدام رمز الاستجابة السريع أو الرقم الذي تم الحصول عليه من الرسالة النصية خلال عملية الربط في مرحلة تحديث العناوين.

للاطلاع على إستمار التعدداد من هنا 

خطوات المشاركة في التعداد العام والعد الذاتي

  • زيارة البوابة الإلكترونية الخاصة بتعداد السعودية 2022 والنقر على أيقونة العد الذاتي.
  • تسجيل الدخول من خلال منصة النفاذ الوطني الموحّد أو بوابة الهيئة العامة للإحصاء وتعبئة استمارة التعداد واعتماد استمارة التعداد خلال الفترة المحددة من 10 مايو حتى 25 من الشهر نفسه.

تاريخ التعداد العام في المملكة

يُذكر أن المملكة قد نفَّذت أول تعداد رسمي بمعناه الشامل في عام 1394هـ (1974م)، وكان التعداد الثانـي فـي عـام 1413هـ (1992م)، ثم أُجرِي التعداد الثالث في عام 1425هـ (2004م)، ويُعدُّ تعداد 1431هـ (2010م) التعداد الرابع في سلسلة التعدادات التي نفَّذتها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات قبل أن يتم تحويلها إلى الهيئة العامة للإحصاء، وقد بلغ إجمالي عـدد السكـان في هذا التعداد ( 27،136،977 ) نسمة . 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. احمد عبدالله اح يقول

    انا موطن سعودي لدي ولدين وبيت ايجار ولا يوجود وظيفه ولا معي سياره وعلي ايقاف خدمات ياهل الخير فزعتكم لاخوكم المسلم

  2. غير معروف يقول

    تم