لطيفة الشعلان أول إمرأة سعودية تحصل لأول مرة على موقف سيارات بإسمها عاجل وبالصور

تعتبر لطيفة الشعلان أول إمرأة سعودية تحصل لأول مرة على موقف سيارات بإسمها، وذلك تكريماً لها عن المجهودات التي بذلتها منذ فترة طويلة، للسماح للمرأة السعودية، بقيادة السيارات، خاصة وأن هذا الأمر لم يكن مسموحاً به من قبل، وذلك قبل صدور الأمر الملكى، من قبل الملك سلمان والصادر بتاريخ 23/6/2018، والذي نصف على تعديلات في قانون المرور السعودى، سمح من خلاله امكانية استخراج رخصة قيادة للنساء.

لطيفة الشعلان أول إمرأة سعودية تحصل لأول مرة على موقف سيارات بإسمها

لطيفة الشعلان أول إمرأة سعودية تحصل لأول مرة على موقف سيارات بإسمها

لطيفة الشعلان أول إمرأة سعودية تحصل لأول مرة على موقف سيارات بإسمها
لطيفة الشعلان أول إمرأة سعودية تحصل لأول مرة على موقف سيارات بإسمها

لطيفة الشعلان أول إمرأة سعودية تحصل لأول مرة على موقف سيارات بإسمها

تكريماً لها وللجهود التي بذلتها عضو مجلس الشورى السعودى، لطيفة الشعلان، والتي كللت بالنجاح في نهاية الأمر، وصدور أمر ملكى بتعديل أحاكم قانون المرور السعودى، والسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات، مثلها مثل الرجال، والسماح لها بإستخراج رخصة قيادة، قابلتها الفتيات بالورود أثناء دخولها قاعة مجلس الشورى، وذلك إحتفالاً بها، وتكريماً لها، وقام شباب المجلس أيضاً بإرسال بعض من صور الموقف المحجوز بإسمها لها، والتي بدورها عبرت عن سعادتها البالغة بهذه الخطوة.

الجدير بالذكر أنه قد تم تسمية أحد مواقف السيارات بالمملكة العربية السعودية بإسم، لطيفة الشعلان، وذلك تكريماً لها عن مجهوداتها في تعديل أحكام قانون المرور السعودى، والسماح للمرأة السعودية بإستخراج رخصة قيادة وبالتإلى السماح لها بقياة السيارات.

 

 

ضوابط قيادة المرأة للسيارة

يذكر أنه لا يوجد قانون في المملكة العربية السعودية يمنع المرأة السعودية من قيادة السيارات، ولكن الممنوع هو إستخراج رخصة قيادة وفقاً لأحكام قانون المرور السعودى، ولكن التعديل الأخير الذي أجراه ملك المملكة العربية السعودية الملك سلمان، والذي أصدر على إثره الأمر الملكى الصادر بتاريخ 23-6-2018، والذي سمح من خلاله بتعديل أحاكم قانون المرور السعودى والسماح للمرأة السعودية بإستخراج رخصة قيادة مثل الرجال، وبالتإلى قيادة السيارات.

هذا الأمر وإن كان سيأخد وقتاُ طويلاً جداً لكى يتم تنفيذها، إلا أنه يعتبر خطوة جيدة نحو السماح للمرأة بقيادة السيارات في المملكة العربية السعودية.

شروط قيادة المرأة السعودية للسيارة

  • في بداية الأمر وقبل صدور الأمر الملكي من قبل الملك سلمان، ملك المملكة العربية السعودية، لم يكن مسموحا ً للمرأة السعودية قيادة السيارة على الإطلاق،   بل وكانت هناك شروط لابد منها لمن تريد قيادة السيارة ومن هذه الشروط:
  • كان لابد أولا ً من موافقة ولي الأمر مسبقاً على قيادة المرأة للسيارة.
  • كانت هناك أماكن معينة لا يجوز للمرأة السعودية تجاوزها في القيادة.
  • كان هناك سن معينة للمرأة السعودية التي تريد قيادة السيارة.
  • تحديد ساعات معينة يُسمح للمرأة السعودية قيادة السيارة فيها.

هذا وبعد صدور الأمر الملكي من قبل الملك سلمان، خادم الحرمين الشريفين وملك السعودية، أصبح يحق للمرأة السعودية قيادة السيارة دون توافر الشروط السابق ذكرها، وأصبح من حقها استخراج رخصة قيادة مثلها مثل الرجال.

ويرى علماء سعوديون أن قيادة المرأة السعودية للسيارة لا يتعارض وأحكام الشريعة الاسلامية.

حكم الشرع في قيادة المرأة للسيارة

في فتوى نُشرت على موقع الشيخ بن باز رحمه الله، مفادها أن الشريعة الإسلامية تحافظ على المرأة المسلمة، وأن قيادة المرأة للسيارة يفتح عليها باباً من أبواب السفور والاختلاط، وهذه الأبواب من الأمور المحرمة التي تسدها الشريعة الإسلامية في وجه من يتعرضون للمرأة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد