كيف يتم حساب رسوم الجمارك في السعودية 2022

كيف يتم حساب رسوم الجمارك؟ سؤال من الأسئلة الهامة التي يطرحها المستوردين في المملكة العربية السعودية حيث يريدون معرفة كيفية حساب قيمة الضرائب والرسوم الجمركية، وغيرها من التفاصيل الأخرى حول الجمارك في المملكة، وهو ما نتعرف عليه في سطور هذا المقال.

كيف يتم حساب رسوم الجمارك في السعودية

ما هي آلية وطريقة حساب رسوم الجمارك السعودية

يتم حساب رسوم الجمارك السعودية على جميع البضائع المستوردة من خلال حاسبة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، من خلال رابط موقعها الإلكترونية، هذه الحاسبة لها أهمية كبيرة بالنسبة لجميع المستوردين والشركات العاملة في مجال الاستيراد والتصدير.

هذه الحاسبة يمكن من خلالها حساب الضرائب والرسوم المستحقة لهيئة الضرائب والزكاة والجمارك السعودية، لكن لا يعتد بها قانونيًا، فهي فقط تساعد المستوردين على حساب ما يمكن دفعه تقريبيًا للهئية في موعد الاستحقاق.

يمكن من خلال حاسبة الرسوم الجمركية الاستفادة من بعض الخدمات التي يحتاج إليها المستوردين في المملكة وهذه الخدمات والمزايا هي:

  1. حساب النتيجة التقديرية لقيمة الرسوم والضرائب على كافة البضائع المستوردة من الخارج.
  2. تقدير القيمة الفعلية للضريبة والرسوم بدقة قبل تقديم البيان الجمركي.
  3. المستفيدون من حاسبة الجمارك السعودية، هم المستوردون والمصدرون والأفراد.
  4. يمكن استخدامها عبر الموقع الإلكتروني دون رسوم.
  5. أداة سهلة الاستخدام.

هذه هي أهمية حاسبة الضرائب والجمارك السعودية، أما عن إجابة سؤال كيف يتم حساب رسوم الجمارك في السعودية عبر الحاسبة، يتم عبر الخطوات التالية:

  1. إدخال نوع البضاعة.
  2. إدخال ثمن البضاعة.
  3. إدخال المتغيرات.

بعد ذلك تلقائيًا، يقوم الموقع أو الحاسبة الإلكترونية بحساب رسوم الجمارك، ولكن هذا ليس كل شيء عن إجابة كيف يتم حساب رسوم الجمارك، حيث توجد العديد من التفاصيل الهامة أيضًا، والتي يجب معرفتها.

خدمات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
خدمات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

ما هي متغيرات حساب الرسوم الجمركية في السعودية

توجد العديد من المتغيرات لحساب الرسوم الجمركية عبر حاسبة رسوم الجمارك السعودية وهذه المتغيرات يتم وضعها في الاعتبار عند حساب الرسوم الكاملة، وهي عبارة عن:

  • السعر الأصلي للبضائع والسلع التي يتم حساب رسوم الضرائب الجمركية عليها.
  • وضع 5% ضريبة على معظم السلع.
  • ضريبة 100% على منتجات التبغ.
  • ضريبة القيمة المضافة 15%.
  • 20 ريال سعودي رسوم إصدار البيان الجمركي.

هذه المتغيرات عبارة عن نسب يتم حسابها ووضعها في حاسبة رسوم الجمارك، وبالتالي إضافتها على الثمن الحقيقي للشحنة التي تم استيرادها من خارج السعودية.

اقرأ أيضًا: تفاصيل رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية وشروط الإعفاء الجمركي السعودي 1444

اقرأ أيضًا: إعفاء الرسوم الجمركية 1443 على 99 سلعة وما هي السلع المعفاة من الجمارك في السعودية 2022؟

مثال على حساب الرسوم الجمركية في السعودية

يمكن فهم إجابة سؤال كيف يتم حساب رسوم الجمارك السعودية، أكثر عندما نتعرف على مثال على كيفية حساب الرسوم عبر حاسبة الرسوم الجمركية السعودية، وإليكم المثال التالي:

عندما نريد حساب الضرائب المستحقة على شحنة منتجات من خارج المملكة بقيمة 100 ألف ريال سعودي، فما هي قيمة الضريبة المستحقة على الشحنة المستوردة؟

تقوم الحاسبة بحساب قيمة الضريبة عبر الخطوات التالية:

  • ضرب قيمة الشحنة الفعلية × 5 % وهي قيمة الرسوم الجمركية على الشحنة عدا منتجات التبغ، وبالتالي نقوم بضرب 100.000 × 5 % = 5000 ريال سعودي.
  • يتم حساب القيمة المضافة 15 % بضرب حاصل مجموع قيمة الشحنة مع القيمة الفعلية للشحنة أي جمع 100.000 + 5000 = 105.000 ألف ريال سعودي × 15 % = 15.750
  • إذن الضريبة النهائية بعد حساب رسوم الجمارك عبر الحاسبة الإلكترونية مع الاعتبار بالمتغيرات التي تعرفنا عليها هي: 15.750 ألف ريال سعودي + 20 ريال قيمة البيان الجمركي، وهي القيمة والضريبة النهائية على الشحنة المستوردة بقيمة 100 ألف ريال سعودي.
حاسبة الرسوم الجمركية والضرائب
حاسبة الرسوم الجمركية والضرائب

البضائع المعفاة من رسوم الجمارك السعودية

هل جميع البضائع المستوردة تخضع للمتغيرات السابقة التي يتم من خلالها حساب رسوم الجمارك؟

حددت الجمارك السعودية، العديد من البضائع التي لا يمكن خضوعها للضرائب، وهي معفاة تمامًا من رسوم الجمارك السعودية، وذلك لأنها منتجات ضرورية للسوق السعودي، والمنتجات الأولية في الصناعة.

وهذه البضائع هي:

  • منتجات الألبان.
  • منتج النشا.
  • منتجات الجلود المتنوعة.
  • الأسلاك.
  • الأنابيب الصناعية.
  • المغسلة.
  • البانيو.

هذه هي الأدوات والمنتجات المستخدمة في بعض الصناعات داخل السعودية، وقد قررت الجمارك السعودية عدم خضوعها للرسوم والضرائب المختلفة التي تخضع لحساب الحاسبة الإلكترونية كما تعرفنا في إجابة سؤال كيف يتم حساب رسوم الجمارك السعودية.

اترك تعليقاً