كيفية صلاة عيد الفطر المبارك وآخر وقت لأدائها

يترقب المسلمون عيد الفطر المبارك 1443، حيث من المرتقب أن يكون الإثنين 1 مايو 2022 هو أول أيام عيد الفطر في المملكة العربية السعودية، وتعد صلاة عيد الفطر من السنن المستحبة والمؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا العيد، فقد حرص على أدائها وأمر الرجال والنساء أن يخرجوا لها.

وقت صلاة عيد الفطر

ويبدأ وقت صلاة عيد الفطر بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، أي بعد شروق الشمس بنحو 15 أو 20 دقيقة تقريبا، وحدده العلماء بزوال حمرتها، وينتهي وقتها بزوال الشمس، أي وقت الضحى.

ومن السنن النبوية في صلاة عيد الفطر، أدائها في مصلى، حيث ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنه فعل ذلك، ما لم يكن هناك أيّ عُذرٍ يمنع من ذلك، أمّا إن وُجِد عذرٌ، كالمطر، أو الرِّياح، فلا حرج بأن تُؤدّى في المسجد، وقال ابن القيّم أيضاً: “كان -صلّى الله عليه وسلّم- يصلّي العيديَن في المصلّى، وهَدْيه كان فعلهما في المصلّى دائماً

كما قال ابن قدامة -رحمه الله- في ذلك: “السنّة أن يُصلى العيد في المصلّى؛ لأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان يخرج إلى المصلّى ويدع مسجده، وكذلك الخلفاء من بعده، ولأنّ هذا إجماع المسلمين، فإنّ الناس في كلّ عصرٍ ومصرٍ يخرجون إلى المصلّى فيصلّون العيد”.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر

وصلاة عيد الفطر هي ركعتان، يبدأ الركعة الأولى بتكبيرة الإحرام، ثم يُكبر المصلي في الركعة سبع تكبيرات ثم يقرأ الفاتحة وسورة أخرى، وفي الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات ثم يقرأ الفتحة وسورة أخرى، وقد ورد في حديث عائشة رضي الله عنها: “التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع.

وقد ورد عن النبي محمد أنه كان يقرأ في العيد سبح اسم ربك الأعلى والغاشية، حيث كان يقرأ في الأولى سورة الأعلى وفي الثانية سورة الغاشية بـ “هل أتاك حديث الغاشية”.

ضوابط صلاة العيد 2022 في السعودية

وكانت المملكة العربية السعودية قد حددت عددا من الضوابط لأداء صلاة عيد الفطر 2022، حيث أصدر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية، توجيها بتحديد وقت إقامة صلاة عيد الفطر لعام 1443 هجريا، بعد شروق الشمس بربع ساعة وذلك حسب تقويم أم القرى.

وكذلك وجه بتهيئة جميع الجوامع والمصليات المكشوفة لإقامة صلاة عيد الفطر، وفي الوقت نفسه ضرورة مراعاة الحالة الجوية في مناطق المملكة التي تشهد هطولا للأمطار، وأن تكون صلاة العيد في تلك المناطق داخل المساجد وليس في المصليات المكشوفة مراعاةً للمصلين، مع إقامتها بالمصليات في المناطق التي لا تشهد أمطاراً.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.