كيفية حساب راتب التقاعد لموظف الخدمة المدنية بالسعودية 2021

تقوم المؤسسة العامة للتقاعد بالمملكة العربية السعودية بإجراءات حساب راتب التقاعد لموظف الخدمة المدنية، بناء على عدد من العوامل الهامة، التي على رأسها الفترة التي  قضاها الموظف في الخدمة بالدولة، وكذلك قيمة المرتب الذي كان يتقاضاه خلال فترة عمله من ميزانية الدولة، كما تقوم المؤسسة خلال حساب قيمة الراتب، بأخذ فترات الإجازات الدراسية والإجازات بدون مرتب وكذلك إجازات الرعاية عين الاعتبار، وتوفر المؤسسة لجميع العاملين إمكانية حساب قيمة الراتب من خلال خدمة حاسبة المعاش التقاعدي التي قامت بإطلاقها من خلال منصتها الإلكترونية.

راتب التقاعد

حساب راتب التقاعد لموظف الخدمة المدنية

يمكن للموظفين والعاملين بالدولة من المخاطبين بنظام الخدمة المدنية، حساب قيمة المعاش التقاعدي للموظف بطريقة يدوية من خلال الآتي:

  • يتم حساب قيمة المعاش التقاعدي للموظف بعد وصوله لسن التقاعد بناء على المعادلة: ( آخر راتب أساسي × اشهر الخدمة ) ÷ 480.
  • في حالة وفاة الموظف أو العجز لسبب آخر خارج العمل، فإن قيمة المعاش تحسب كالتالي: 40 % من آخر راتب أساسي.
  • في حالة تعرض الموظف للعجز أو الوفاة بسبب العمل، فإن قيمة المعاش يتم حسابها بناء على المعادلة التالية: 80 % من آخر راتب أساسي.
مكافأة نهاية الخدمة
حساب راتب التقاعد لموظف الخدمة المدنية

حساب مكافأة التقاعد

مكافأة التقاعد أو مكافأة نهاية الخدمة هي عبارة عن قيمة المبلغ المالي الذي يحصل عليه الموظف بعد انتهاء علاقة العمل بين العامل والمؤسسة التي يعمل بها، وهذه المكافأة تعتبر بمثابة شكر على المجهود الذي قام الموظف ببذله خلال فترة العمل، وتتوقف قيمتها على العديد من العوامل، على رأسها الفترة التي قضاها الموظف في العمل وكذلك قيمة آخر راتب كان يتقاضاه الموظف، ويتم حساب قيمتها بناء على التالي:

  • يتم حساب قيمة المكافأة إذا كانت فترة الخدمة تقل عن ال10 سنوات بناء على التالي: آخر راتب أساسي × 10% × مدة الخدمة المدنية بالشهور.
  • في حال كانت الفترة التي قضاها الموظف بالخدمة تزيد عن العشرة سنوات وتقل عن ال25 سنة، فإن المكافأة يتم حسابها بناء على المعادلة التالية: آخر راتب أساسي للمتقاعد × 11% × عدد اشهر الخدمة كاملة.
  • في حال كانت الفترة التي قضاها الموظف في العمل تقل عن ال15 سنة، وكان السبب وراء انتهاء فترة العمل هو سبب تأديبي أو غيره من الأسباب، يتم حساب المكافأة وفقًا للمعادلة التالية: آخر راتب × 14% × مدة شهور الخدمة المدنية.
  • في حال كانت موظفة، وكان سبب استقالتها هو الزواج، فإن مكافأة نهاية الخدمة يتم احتسابها في تلك الحالة وفقًا للمعادلة التالية: أساس ما نسبته ( 11%) باختلاف مدة الخدمة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.