كندا والسعودية تصلان لحائط سد والسعودية تستدعي سفيرها في كندا

كندا والسعودية يصلان لحائط سد حيث أصدرت اليوم وزارة الخارجية السعودية بيانا تستنكر فيه موقف نظيرتها في كندا، حيث أصدرت وزارة الخارجية السعودية والسفارة الكندية في المملكة السعودية بشأن ما سمته بـ “نشطاء المجتمع المدني” الذين تم اعتقالهم مؤخراً في المملكة وطالبت بالإفراج عنهم في أسرع وقت.

رد وزير الخارجيه السعودي على كندا
كندا والسعودية
كندا والسعودية

رد وزير الخارجيه السعودي على كندا. 

وجاء رد وزير الخارجيه السعودي على كندا حيث أكد أن هذا الموقف السلبى مستغرب من كندا ويعتبر ادعاء غير صحيح من دولة شقيقة وبينها وبين المملكة مصالح متبادلة، وأنه غير مبنى على أي معلومة صحيحة ودقيقة وأن المذكورين تم إيقافهم من خلال الجهات المختصة وهى النيابة العامة بسبب ارتكابهم جرائم تستوجب الإيقاف وفقا للإجراءات المتبعة قانونيا، حيث أنها وفرت لهم جميع سبل الضمانات خلال مرحلتى التحقيق والمحاكمة.

تغريدة وزارة الخارجية السعودية على تويتر.

وزارة الخارجية السعودية على تويتر
وزارة الخارجية السعودية على تويتر

وجاءت تغريدة وزارة الخارجية السعودية تعلن عن وقف كافة المعاملات التجارية والاستثمارية في المملكة العربية السعودية مع دولة كندا، وأكدت أن التصريحات التي خرجت من مسؤولي دولة كندا تعتبر تدخلا صريحا في شؤون تخص فقط المملكة العربية السعودية، ومخالف للأعراف والمواثيق التي تحكم العلاقات بين الدولتين.

وذكرت أيضاً أن هذا يعتبر تجاوزا كبيرا وغير مقبول على أنظمة السعودية إجراءاتها المتبعة وتجاوزا على السلطة القضائية داخل المملكة.

وإخلال بمبدأ السيادة في دولة عريقة مثل المملكة العربية السعودية لن تقبل التدخل في شئونها الداخلية أو فرض إملاءات عليها من أي دولة أيا كانت.

واعتبرت أن الموقف الكندي يعتبر هجوما لاذعا ويجب أن يتم اتخاذ قرار ضده يردع كل من يحاول التدخل في شئون المملكة العربية السعودية، ومن المؤسف جداً أن يسرد في البيان عبارة مثل ” الإفراج فورا ” وهو أمر مستهجن، وغير مقبول في علاقة تجمع بين دولتين، وأنها تعبر عن رفضها المطلق لهذا التدخل وأنها تؤكد حرصها على أنها لا يجوز لها التدخل في شئون أي دولة أخرى حتى وأن كانت دولة كندا، ورفضها لتدخل أي دولة بينها وبين الشئون الداخلية لمواطنيها.

كندا والسعودية دولتين بينهم علاقات استثمار ولذلك فلتعلم أن المملكة السعودية أحرص على أبنائها من غيرها، وعليه فإن السعودية تعلن عن استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين من دولة كندا للتشاور، وأن السفير الكندي في المملكة العربية السعودية أصبح شخص غير مرحب به وعليه المغادرة من المملكة في غضون 24 ساعة القادمة.