الضريبة الإنتقائية وكل ما تريد أن تعرفه عنها وقواعد تطبيقها بالتفاصيل داخل امملكة

نقدم إليكم عبر موقعنا موقع نجوم مصرية، كل المعلومات التي تحتاج أن تعرفها عن الضريبة الإنتقائية بالتفصيل، أيضا نقدم إليكم المنتجات التي تتطبق عليه الضريبة الانتقائية، نقدم إليكم أيضاً الجهات المختصة والمعنية بتحصيل وتتطبيق قانون الضريبة الإنتقائيه، وأيضا ستتعرف على فوائد تطبيق هذا القانون على المجتمع والصحه العامة.

الضريبة الإنتقائية

الضريبة الإنتقائية

“الضريبة الإنتقائيةهي ضريبة غير مباشرة يتحملها المستهلك النهائي، تفرض على السلع ذات الأضرار على الصحة العامة أو البيئة أو السلع الكمالية بنسب متفاوتة. وتُحَصل على مرحلة واحدة من قبل الموردين والمصنعين”، وتفرض الضريبة الآنتقائية عى جميع السلع الإنتقائية المستوردة إلى المملكة، وليس ذلك فحسب تفرض أيضاً الضريبة الآنتقائية على جميع السلع المحلية الصنع، والسلع التي يتم انتاجها داخل المملكة.

السلع التي تفرض عليها الضريبة الإنتقائية

تفرض الضريبة الإنتقائية على مشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية، والتبغ ومعظم المنتجات والسلع الضارة. واشارت تقارير إلى أن نسبة الضريبة الآنتقائية داخل السعودية كالآتى. ستكون قيمة الضريبة الآنتقائية على مشروبات الطاقة والتبغ بنسبة 100%، اما المشروبات الغازية فستبلغ نسبتها في الضريبة 50%.

فائدة الضريبة الإنتقائية

من الفوائد الكبرى والأهداف التي تصبوا اليها الضريبة، أن الضريبة سوف تدفع المستهلكين إلى التقليل من استهلاك المواد الضارة، وسف تساعد في الإقلاع عن تلك العادات السيئة من قبل الراغبين في الاقلاع عنها. مما يتمثل في الحفاظ على الصحة العامة.

ايضاً سوف تدفع الشباب إلى عدم التفكير في استخدام تلك المنتجات الضارة أو التفكير كثيرا قبل البدء في استخدامها. سيتم أيضاً الإستفادة من الأموال المتحصلة لمشاريع مفيدة.وستعمل خفض تكلفة علاج الراغبين في الأقلاع. أيضاً ستعمل على إنعاش خزينة المملكة لما تنفقة من اموال لمعالة المتتضرين والبيئة.

كيف سيتم تطبيق الضريبة الإنتقائية

تشير النتائج الدولية إلى أن نتيجة فرض هذا الضريبة يعمل على تقليل استهلاك المنتجات الضارة، حيث أن الفئة الأقل دخلا هى المتضررة من فرض تلك الضريبة وهى أيضا أكثر المستهلكين ينتمون إليها. أيضاً تجعل تلك الضريبة الشركات المنتجة إلى البحث عن منتجات بديلة لعدم تسديد الضرائب على المنتجات الخاصة بها.

وسيتم تحصيل الضريبة كل شهرين خلال 15 يوم. وسيتم فرض غرامة على المتأخرين عن السداد، أو البيانات الخاطئة.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.