قرار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالإفراج الفوري عن الداعية السعودي سعد البريك

وجه الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي، بالافراج الفوري عن الشيخ الداعية سعد البريك، وذلك يوم السبت الموافق 24/6/2017، وقد إحتفل الداعية في منزله بعيد الفطر مع أسرته لهذا العام، وبعد تنفيذ قرار الإفراح التزم البريك بصمته حتي بعد مرور أكثر من 24 ساعة من إطلاق سراحه لم يصدر منه أي تعليق في وسائل الإعلام ولا عبر حسابه بموقع “تويتر” والذي يقوم بمتابعته أكثر من 1.57 مليون متابع.
قرار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالإفراج الفوري عن الداعية السعودي سعد البريك 1 26/6/2017 - 10:45 ص

قرار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالإفراج الفوري عن الداعية السعودي سعد البريك 2 26/6/2017 - 10:45 ص

ولم تقم السلطات الرسمية ولا حتى وسائل الإعلام المحلية إلى حدّ هذه الساعة بشكل موثق بالإعلان عن سبب اعتقال “البريك” الذي تم توقيفه في شهر شباط (فبراير) الماضي، ومن المحتمل أن يكون السبب في إعتقال الداعية سعد البريك هو دفاعه حينها عن داعية آخر هو عصام العويد، والذي أكدت وسائل إعلام سعودية حينها أنه اعتُقل لتورطه في جمع تبرعات مالية وعينية لصالح تنظيم “إرهابي”،  كما قال نشطاء سعوديون عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن الداعية الشيخ “سعد البريك” له صلات أيضًا بجمع تلك التبرعات.

تغريدة سعد البريك

وكان قد كتب “البريك” في الـ 27 من فبراير/شباط الماضي تغريدة على حسابه في موقع “تويتر” قال فيها: “#عصام_العويد_ليس_إرهابيًا، لم أر في حياتي تهْمتين أُوذي بهما المخلصون في هذا الوطن من تصنيف المحتسب في إنكار المنكر بالأخونجية والدعشنة بلا دليل”.

وتسعى المملكة العربية السعودية جاهدةً إلى ضبط رجال الدّين ذوي الصلة بـ”فتاوى التحريض” التي يستفيد منها المتشددون، والذين أيضاً يقومون بجمع التبرعات التي ترسل عبر قنوات غير رسمية ما يجعلها تدخل ضمن ما يوصف بـ”منابع الإرهاب”.

سبب إعتقال البريك

وهناك من يؤكد أن سبب سجن سعد البريك هو الفتاوي المثيرة للجدل على مواقع التواصل الاجتماعي وأيضاً عبر القنوات الفضائية، حيث يري البعض مناصرته للجماعات الارهابية كـ داعش والقاعدة.

من هو سعد البريك

  • احد الأئمة والدعاة السعوديين
  • يعمل كأكاديمي ومستشار قانوني
  • قدم العديد من البرامج التليفزيونيو على قنوات فضائية مثل وصال وصفا.

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.