فيديو.. محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة بالسعودية يجيب عن التساؤلات حول مشروع “إزالة العشوائيات في جدة”

أجاب محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة في المملكة العربية السُّعُودية على جميع التساؤلات التي أثيرت بعد انطلاق عملية إزالة العشوائيات في مدينة جَدَّة السُّعُودية كما أوضح مستقبل العقارات المنزوعة وطريقة تقييم العقارات ودفع التعويضات لجميع المُستحقين.

فيديو.. محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة بالسعودية يجيب عن التساؤلات حول مشروع "إزالة العشوائيات في جدة"

دفع التعويضات سوف يكون نقداً

وأكد إحسان بافقيه، محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة بالسعودية، أن دفع التعويضات لأصحاب العقارات المنزوعة في جَدَّة  سيكون نقداً وسيدأ صرفها بعد 60 يوماً، بينما سوف تؤول ملكية تلك العقارات للدولة، ويُكتب على الصك “ملك الدولة” لحمايتها من أي اعتداء.

وحول مستقبل تلك العقارات قال محافظ هيئة العقارات في السُّعُودية عبر برنامَج “في الصورة” أن “رؤية 2030 نصت على أن هناك جودة حياة، ومشاريع تنموية. نحن في زمن الحزم. هذا المشروع كبير جدًّا، وسيكون مشروعاً إصلاحيّاً لمدينة جَدَّة، يرفع من مستوى جودة الحياة”.

بعض الأراضي “مشروعات إسكانية” والآخر “تنموياً”

وأوضح بافقيه أنَّ  “جزءاً من الأراضي المملوكة للدولة ستكون مشروعات إسكانية، وسيتم رصد الأماكن المحتاجة وفق دراسات لمدينة جَدَّة، والجزء الآخر سيكون تنمويّاً” مشيراً إلى أنه لا يوجد لدى الهيئة “رقم محدد عن تكلفة الأحياء المنزوعة لكنها نعمل على التقييم والدراسة حالياً”.

وأضاف “الأحياء العشوائية المنزوعة حالياً من 10 ٪ إلى 15 ٪ منها فقط بصكوك شرعية، والمتبقي بناء عشوائي على أراضٍ ليست نظامية” وبيَّن أنَّ العمل الذي يتم حاليا في جدة هو عمل “إصلاحي تام، ويحقق نموّاً في المدينة، بإدخال أراضٍ جديدة للإسكان بشكل منظِّم، بما يحييها من جديد”.

المعايير واحدة والكُل متساوٍ

وأكَّد بافقيه أن الهيئة قد استخدمت “معايير واحدة في نزع الملكيات في الأحياء العشوائية، ولا توجد طبقية فيها، فالكل متساوٍ”

وطمأن محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة الجميع، أنّ “هناك معايير من الهيئة المتخصصة في هذا الملف واللجان فيها جهات حكومية وجهات محايدة وأشخاص مقيمين معتمدين ليس لهم عمل في الدولة” حسب قوله.

موضحاً أنَّ لجان تقييم التعويضات تأخذ بعين الاعتبار الفرق بين المبنى الشعبي والمسلح، مع مراعاة الفروق في التشطيبات أيضاً.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
أو لايك من فضلك على فيس بوك
اترك تعليقاً