فعاليات اليوم الوطني 92 في الرياض

صادفَ اليوم الوطني السعودي 92 يوم الجمعة 23 أيلول عام 2022م الموافق يوم 27 صفر عام 1444 هـ، حيثُ احتفل السعوديون بإحياء الذكرى الثانية والتسعين لتوحيد السعودية وتحويل اسمها إلى المملكة العربية السعودية، بعد أن كان مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، بالإضافة إلى تنصيب مؤسسها الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود أول ملك يتربَّع على عرش المملكة، بتاريخ 23 أيلول عام 1932م، الموافق ليوم 21 جمادى الأولى عام 1351هـ، وفي مقالنا هذا سنتعرَّف معًا على أهم فعاليات اليوم الوطني 92 في الرياض

فعاليات اليوم الوطني 92 في الرياض

فعاليات اليوم الوطني 92 في الرياض

احتفالًا بهذه الذكرى العظيمة، قامت مجموعة كبيرة من الفعاليات المميزة في العاصمة السعودية الرياض، حيثُ كانت الهيئة العامة للترفيه الممثلة برئيس مجلس الإدارة أ. تركي بن عبد المحسن آل الشيخ قد أطلقت برنامج الفعاليات والأنشطة لليوم الوطني 92 تحت شعار “هي لنا دار” والذي بدأ بتاريخ 18 سبتمبر الجاري وانتهى بتاريخ 26 من الشهر نفسه أي استمرت فعالياته مدة 9 أيام في مختلف مناطق المملكة.

  • فعالية العروض الجوية

فعالية العروض الجويةشهدت الرياض مجموعة ضخمة من العروض الجوية المهيبة التي نفذتها مجموعة من القطاعات العسكرية والمدنية، باستخدام عدد من المقاتلات والطائرات والمروحيات وذلك تحت شعار” تحية وطن”، وقد رسمت بتاريخ الثاني والعشرين والثالث والعشرين من أيلول الجاري تحية فخر واعتزاز وانتماء للوطن والقيادة، في سماء حديقة أم عجلان في الرياض، ورفعت العلم السعودي مرفرفًا خفاقًا في سماء البلاد وذلك في تمام الساعة الرابعة مساءً.

  • فعاليات الألعاب النارية

فعاليات الألعاب الناريةمن ضمن فعاليات اليوم الوطني 92 في الرياض المميزة كانت فعاليات الألعاب النارية والتي أنارت سماء الرياض والمملكة باللونين الأخضر والأبيض بتاريخ 23 أيلول الساعة التاسعة مساءً، في منطقة الثغر بلازا في العاصمة الرياض وفي 18 مدينة أخرى موزَّعة في أرجاء المملكة، وقد استمرت لمدة 7 دقائق، وكانت مجانية الحضور وسُمح فيها بحضور الأطفال ليستمتعوا بمتعة المشاهدة وما رسمته العروض من لوحاتٍ فنية معبرة عن الهوية الوطنية، وعلى ارتفاع وصل إلى أكثر من 300 م.

  • فعالية العروض العسكرية

فعالية العروض العسكريةوهذه الفعالية أيضًا كانت من ضمن فعاليات اليوم الوطني 92 في الرياض المميزة التي انتظرها الكثير للشعور بالاحتفال، وقد قامت في منطقة واجهة الرياض في العاصمة الرياض، في يوم 21 أيلول واستمرت لتاريخ 23 أيلول، في تمام الساعة الخامسة يوميًا، بالإضافة إلى ذلك فقد قامت عروض عسكرية في منطقة تقاطع الملك سلمان مع تركي الأول يوم الجمعة بتاريخ 23 أيلول عند الساعة التاسعة مساءً.

  • فعالية مسيرة الحرس الملكي

فعالية مسيرة الحرس الملكيحيثُ تُعدُّ من أشهر فعاليات اليوم الوطني 92 في الرياض، وقد قامت في واجهة الرياض مقابل معرض الإكسبو، في يوم الجمعة 23 أيلول، في تمام الساعة التاسعة واستمرت حتى الساعة العاشرة مساءً، وتمثَّلت في انطلاق موكب وطني مهيب من أفراد وخيالة الحرس الملكي بجولة عبر الطرق الرئيسية وذلك بمشاركة الفرقة الموسيقية ومجموعة من السيارات الكلاسيكية، مع مشاركة المواطنين لهم فرحتهم، حيثُ كانت الفعالية مجانية وسُمح فيها حضور الأطفال.

  • فعالية عز الوطن

فعالية عز الوطنشاركت وزارة الداخلية ضمن فعاليات اليوم الوطني 92 في الرياض مشاركة نوعية من خلال فعالية تفاعلية هامة بعنوان “فعالية عز الوطن”، والتي تضمنت مفاجآت ترفيهية و أفكار معرفية، عرَّفت الزوَّار على مسيرة هذه الوزارة في بناء المنظومة الأمنية الخاصة بها إضافةً إلى تطوير خدماتها وقدراتها.

ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه الفعالية قامت في واجهة الرياض بتاريخ 21 أيلول الجاري واستمرت حتى تاريخ 24 أيلول الجاري، في تمام الساعة الخامسة عصرًا يوميًا حتَّى منتصف الليل، وتضمنَّت هذه الفعالية ما يلي:

  • مسرحًا افتراضيًا للعمليات يحاكي الواقع الافتراضي، وقد جسَّد هذا المسرح صورة ذهنية لتضحيات رجال الأمن، بمشاركة نخبة من مختلف القطاعات الأمنية.
  • مجموعة من العروض العسكرية التي ساهمت في إثراء  مختلف الجوانب المعرفية للزوَّار.
  • عروضًا موسيقيةً ذات لمسة إبداعية أصيلة للفرقة الموسيقية العسكرية للوزارة.
  • الكثير من الأجواء الحماسية الرائعة، والأجنحة الترفيهية المتنوعة والتي مزجت بين المتعة والفائدة بما يتناسب مع كل الفئات العمرية، وبالتالي شكَّلت تجربة رائعة للأسرة بشكل عام.
  • معرضًا يبرز أهم مقتنيات وزارة الداخلية التراثية، والتي تربط بين الماضي والحاضر، وتعكس التطوُّر الكبير الذي تشهده مختلف القطاعات الأمنية.
    • فعالية مهرجانات اليوم الوطني

    والتي قامت بتاريخ 21 أيلول واستمرت حتى 24 أيلول في منطقة جراسي بارك السفارة، من الساعة الخامسة مساءً حتى منتصف الليل، من خلال مجموعة من الفعاليات والعروض الترفيهية المميزة والأنشطة التفاعلية والتراثية ومجموعة مختلفة من الأعمال الحرفية، إضافةً إلى ألعاب حركية وفنون فلكلورية، إلى جانب مجموعة من المنصات التفاعلية المجهزة بأحدث تقنيات الصوت والإضاءة والصوت احتفاءً بالتراث الشعبي للمملكة.

    إضافةً إلى وجود العازفين على آلات العود والكمان والناي والقانون، في مناطق مختلفة من الفعالية، وقد أبدعوا بأجمل المعزوفات، وأبهروا الزوَّار بتجربةٍ لا تُنسى، إضافة إلى ألعاب الخفة التي قام بها مجموعة من المحترفين، وقدموا 3 عروض يوميًا، باستخدام كروت للعب مصممة خصيصًا بهوية اليوم الوطني 92.

    • فعالية سيرك “دو سوليه”

    فعالية سيرك "دو سوليه"لأول مرة، شهدت العاصمة الرياض حدثًا مميزًا، وهو سيرك “دو سوليه”، والذي يُعد أهم فعاليات اليوم الوطني 92 في الرياض، وواحدًا من أضخم العروض العالمية المصممة خصيصًا لهذا اليوم، وقد استمر العمل عليه لمدة سبعة أشهر، وانطلق في خيمة تحت عنوان “ثروة وطن”، في الفترة من 21 إلى 24 أيلول الجاري، وقد نسج سيرك “دو سوليه” نسيجًا فنيًا مدهشًا يحكي قصة الثقافة الوطنية للمملكة وشعبها، من خلال الألعاب البهلوانية، والعروض الجريئة والتي عُرضت لأول مرة في السعودية.

    وبذلك نكون قد عرضنا لكم أبرز فعاليات اليوم الوطني 92 في الرياض والذي لم يكن مجرد احتفالية بل كان بمثابة إحياء لتاريخ المملكة وتراثها الوطني الأصيل.

    https://www.youtube.com/watch?v=VO2QDyJs63o

اترك تعليقاً