فضل صيام عاشوراء والدعاء المستجاب فيه

فضل صيام عاشوراء، أيام قليلة ويحل علينا يوم عاشوراء الذي يعد احد أهم المناسبات الإسلامية، ويحرص المسلمين على صيام يوم عاشوراء لما فيه من فضلا عظيم واحتسابا لوجه الله تعالى، ومن المقرر أن يوافق يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم أول شهور السنة الهجرية، وعلى الرغم من أن يوم عاشوراء ليس من الفروض الدينية ولكن حكمه يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها.

فضل صيام عاشوراء

فضل صيام عاشوراء

ومن المقرر أن يحتفل العالم الاسلامي بيوم عاشوراء في يوم الخميس القادم، وفقا لما أكده مستشار الديوان الملكي السعودي عضو هيئة كبار العلماء عبد الله بن محمد المطلق، ومن السنة أن يصام معه يوم إما قبله وإما بعده، وبالتالي صيام يومي الأربعاء والخميس، أو صيام يومي الخميس والجمعة، وعن فضل صيام يوم عاشوراء فهو يكفر ذنوب سنة ماضية، حيث قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم، “صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.

دعاء يوم عاشوراء

ولأن يوم عاشوراء من الأيام المباركة، يستحب للمسلم أن يقوم فيه بكافة الأعمال الصالحة كالصوم والصلاة وقراءة القرآن والدعاء، ومن هذه الأدعية: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار”.

ومن هذه الأدعية أيضا “يا رحمن الدنيا والآخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.